Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
مسؤول دولي يحاضر عن دور المختبرات في حماية المستهلك السعودي

«الجزيرة» - الرياض

تنظّم غرفة الرياض محاضرة بعنوان (دور المختبرات الخاصة في حماية المستهلك)، يقدمها السيد فينست ترافرس كبير المراقبين الدوليين للمطابقة بحضور مدير عام المختبرات والجودة النوعية بوزارة التجارة محمد الدباسي وعدد من المسؤولين الحكوميين ذات العلاقة والمهتمين وأصحاب الاهتمام وذلك يوم الأحد القادم بمقر الغرفة.

وتستعرض المحاضرة دور المختبرات كأحد القطاعات المهمة والضرورية في ضبط عمليات الجودة وفق المواصفات والمقاييس المطلوبة، وتجهيز المختبرات بأحدث الوسائل والأجهزة، إلى جانب البحث والتطوير لتصنيع منتجات جديدة وتطوير المنتجات الموجودة.

وتتناول المحاضرة انتشار ظاهرة عدم المطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة والغش التجاري والتقليد وتزوير العلامات التجارية في المملكة في ظل ازدهار الحركة التجارية والسوق المفتوحة إلى جانب خسائر الاقتصاد الوطني من عدم المطابقة والتي تقدَّر بمليارات الريالات.

ويتناول المحاضر جدوى وجود مختبرات وطنية معتمدة ومؤهلة لتذليل الكثير من العقبات المتعلقة بفسح إرساليات البضائع وتعزيز جودة السلع الواردة وتطوير المنتجات الوطنية، والمساهمة في توظيف القوى العاملة الوطنية بالإضافة إلى توفير مبالغ كبيرة كانت تذهب إلى مختبرات الفحص الخارجية والمساعدة والتخفيف من الضغط على المختبرات الحكومية.

وتتطرق المحاضرة إلى استعانة وزارة التجارة بالمختبرات الخاصة في إجراء عمليات الفحص والتحليل لتشارك المختبرات الحكومية في إعادة التوازن وإصلاح الخلل الذي أصاب السوق السعودي عبر بقاء البضائع ذات الأصناف الجيدة وخروج البضائع الرديئة من الأسواق، وإعادة الثقة والطمأنينة إلى عموم المستهلكين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد