Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
بعد أن تخطى 131 دولاراً أمس .. البدري: لا مبرر لاجتماع استثنائي
أوبك تحذر من تصاعد الأسعار لأسباب خارجة عن نطاق السوق

كراكاس - رويترز

قال أمين عام أوبك إنّ ارتفاع أسعار النفط لمستويات قياسية، ليس له صلة بالعرض والطلب، ولكنه ناجم عن المضاربة وضعف الدولار. ويطالب زعماء العالم اوبك بزيادة الإنتاج مع تسارع خطى ارتفاع أسعار النفط الذي تخطى بالأمس حاجز الـ 131 دولاراً ، ولكن البدري قال إن المنظمة لن تفعل شيئاً حيال مستويات الإنتاج ما لم تستدع قوى العرض والطلب ذلك. وقال في مقابلة مع رويترز خلال زيارة لفنزويلا هناك نفط كثير في السوق والمخزونات كبيرة جداً وتغطي نحو 53 يوماً. (نحن قلقون لأن هذه الأسعار ليس لها صلة بالعرض والطلب).

وذكرت وكالة الطاقة الدولية في 13 مايو أن مخزونات النفط في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية كانت في مارس توازي احتياجات 53.3 يوما. وعدلت الوكالة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2008 نزولاً بسبب الأسعار القياسية وتباطؤ النمو الاقتصادي.

وحذر البدري من أن الأسعار قد تواصل الارتفاع بسبب عوامل خارجة عن نطاق السوق مثل استمرار هبوط الدولار، ولكنه قال إن اوبك لا ترى مبرراً لعقد اجتماع استثنائي قبل الاجتماع المقرر التالي في سبتمبر - ايلول.

وذكر أن ارتفاع أسعار النفط رفع أسعار السلع الأولية بشكل عام، مما رفع تكلفة إنتاج النفط. وقال البدري (انا لست من دعاة أسعار النفط المرتفعة). واضاف: صعود النفط لم يدر على المنتجين ثروة طائلة لأن ارتفاع أسعار السلع الأولية من الغذاء إلى الصلب ترتب عليه نفقات جديدة للدول المنتجة للنفط.

وقال (إذا اردت ان تنتج مزيداً من النفط الآن فعليك أن تدفع أكثر) .. ورداً على سؤال اذا كانت اوبك تدرس التحول من الدولار إلى عملة أخرى لإعادة الاستقرار إلى اسواق الطاقة، قال البدري (التحول من عملة إلى أخرى أمر لا يحدث بين عشية وضحاها وكل دولة لها سياستها). وقد أقر مجلس النواب الأمريكي أمس تشريعاً يسمح للولايات المتحدة بمقاضاة دول اوبك على سعيها لتحديد أسعار النفط. ولكن البيت الأبيض هدد باستخدام حق النقض ضد الإجراء.

وقال البدري (انها سياستهم ولن اعترض عليها ولكني اعتقد أن هذه ليست وسيلة للتعامل مع أي مشكلة فالمشاكل يجب ان تحل عن طريق الحوار). وتابع بقوله (لا يمكن ان تكتفي بإلقاء اللوم على اوبك أو تحاول محو اوبك). وتأتي البدري لفنزويلا وسط خلافات مستمرة بشأن مستوى إنتاجها من النفط. وتظهر الإحصاءات الرسمية أن إنتاج فنزويلا يقترب من 3.1 مليون برميل يومياً ولكن هيئات مثل وزارة الطاقة الأمريكية تقول إن إنتاجها لا يتجاوز 2.5 مليون برميل يومياً.

وذكر البدري أنه التقى بوزير الطاقة الفنزويلي رفاييل راميريز لبحث الأمر. وقال (بالنسبة لنا فإن المعلومات الأساسية التي نحصل عليها هي من فنزويلا). وكان يشير إلى الأرقام الرسمية للإنتاج. واضاف (لكن عندما ننظر إلى المصادر الثانوية نجد أنها تقول شيئاً مختلفاً .. ونحن نعمل معاً لنرى كيف يمكن أن نحل هذه المشكلة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد