Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
تشديد المسئولات على ضرورة الإبلاغ عن حالات العنف المدرسي

«الجزيرة» - فوزية الحربي

بحضور المساعد للشؤون التعليمية بإدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتورة البندري آل سعود نظّمت إدارة الإشراف والتدريب الطبي بالإدارة العامة للتربية والتعليم لقاء توعوياً للتعريف بالعنف المدرسي، حيث ذكرت مديرة إدارة الإشراف الطبي الدكتورة عذراء العقيل أن المجتمع السعودي بدأت مشاكله مع العنف تظهر على نحو متزايد، إذ شكلت حوادث العنف في إحصائيات حديثة من وزارة الداخلية ما نسبته 82% من إجمالي الحوادث عموماً، وقد بلغت في عام 1418هـ في منطقة الرياض وحدها ما مجموعه 1406 حالة اعتداء، وفي العام 1425هـ بلغت حوالي 4528 حالة اعتداء؛ أي بزيادة ما يقارب 400% خلال سبع سنوات فقط.

ثم ألقت الدكتورة ربى عبد المطلوب أستاذ مساعد قسم علم النفس جامعة الملك سعود محاضرة حول الإساءة العاطفية والإهمال، وذكرت أن أكثر المتعرضين للعنف هم الأطفال، ويتعرضون دائماً للعنف العاطفي، وعددت الخصائص التي من خلالها نستطيع معرفة الطفل المعنف، وذكرت أن 22% من الأطفال داخل المدرسة يتعرضون للتحقير. وعن مرحلة رياض الأطفال ذكرت أن الأولاد يتعرضون للعنف العاطفي بنسبه 67% والبنات بنسبة 33%.

وحمّلت الدكتورة ربى المسؤولية لكل معلمة بالتبليغ عن أي حالة عنف تشاهدها، وضرورة توجيه المعلمات للأساليب الجيدة في التعامل مع الطالبات. بعدها تحدثت الأستاذة مشاعل الدخيل مديرة إدارة التوجيه والإرشاد عن الأساليب التربوية الموجهة للتعامل مع حالات العنف، وذكرت أن أغلب العنف الموجود في المدارس هو لفظي أو معنوي أو جسدي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد