Al Jazirah NewsPaper Thursday  22/05/2008 G Issue 13020
الخميس 17 جمادى الأول 1429   العدد  13020
العدل تصدر (1150) ترخيصاً للمحامين وتمدد لـ(66) مستشاراً

«الجزيرة» - وهيب الوهيبي

أوضح عبد الرحمن الحوتان مدير عام الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل أن الوزارة أصدرت أكثر من (1150) ترخيصاً للمحامين إضافة إلى تمديدها لتراخيص (66) مستشاراً قانونياً.

وأفاد أن الوزارة قامت بإصدار دليل المحامين الممارسين الذي يبين عناوين المحامي وهي الآن بصدد الإصدار الرابع لهذا الدليل القيم.

وبيَّن الحوتان أن الإدارة العامة للمحاماة ممثلة بوزارة العدل سعت إلى إصدار العديد من التعاميم والآليات التي تخدم نظام المحاماة وهي تستقبل جميع الاقتراحات التي من شأنها الرقي بالمهنة وتفعيل كل ما يستحق تفعيله.. واعتبر مهنة المحاماة واحدة من أهم روافد العمل القضائي التي تسهم في تحقيق العدالة وخدمة العدل.

واستعرض أهم الشروط التي يجب أن تتوفر للتقديم على مهنة المحاماة وهي: أن يكون المتقدم سعودي الجنسية (ويجوز لغير السعودي مزاولة المهنة طبقاً لما تقتضيه الاتفاقيات بين المملكة وغيرها)، وأن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة كلية الشريعة أو شهادة البكالوريوس تخصص أنظمة، وأن تتوفر لديه خبرة في طبيعة العمل لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وأن يكون حسن السيرة والسلوك وأن يكون مقيماً بالمملكة مع مراعاة أنه يجب على المتقدم عدم الجمع بين مهنة المحاماة وأي مهنة أخرى سواء أكانت عملاً حكومياً أو خاصاً.. وأكمل بأن الإدارة العامة للمحاماة تقوم بجولات تفتيشية لمتابعة أداء المحامين والذي من شأنه رفع مستوى أداء المحامين ومدى تطبيق مكاتب المحاماة للنُظم المنصوص عليها من قِبل وزارة العدل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد