Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
انتهاء أولى الجولات.. وواشنطن رحبت بها على مضض
تركيا: مفاوضات السلام السورية الإسرائيلية مرضية للطرفين

أنقرة - واشنطن - وكالات

أعلن وزير الخارجية التركي علي باباجان أمس الخميس أن مفاوضات السلام غير المباشرة الجارية بين سوريا وإسرائيل برعاية تركيا (أرضت) الطرفين وأن المحادثات ستستمر على أساس لقاءات دورية.

وقال الوزير التركي للصحافيين إن (الطرفين راضيان لكون المفاوضات التي جرت على مدى ثلاثة ايام الاثنين والثلاثاء والأربعاء في اسطنبول سمحت بإيجاد أرضية (تفاهم) مشتركة). وأضاف أن (المحادثات ستتواصل دورياً).

إلى ذلك اختتم مسئولون من إسرائيل وسوريا أولى جولات مباحثات السلام غير المباشرة بينهما التي يتوسط فيها الجانب التركي. وقالت شبكة (سي. إن. إن) الإخبارية الناطقة بالتركية أمس الخيمس إن رئيس الوفد السوري رياض داودي وهو المستشار القانوني لوزارة الخارجية السورية غادر تركيا دون الرد على أسئلة الصحفيين.

ويبحث الجانبان في المفاوضات التي تستضيفها اسطنبول مسألة إعادة مرتفعات الجولان التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في حرب عام 1967م. ولم ترد حتى الآن معلومات حول موعد عقد الجولة القادمة من المفاوضات. وقد حددت إسرائيل شروطاً لإبرام اتفاق سلام مع سوريا متفقة مع واشنطن في مطالبة دمشق بأن تنأى بنفسها عن إيران وأن تكف عن دعم الجماعات الفلسطينية واللبنانية النشطة.

واستقبلت الولايات المتحدة بفتور إعلان إسرائيل وسوريا بشكل منسق عن بدء محادثات غير مباشرة بينهما في تركيا في أول تأكيد منذ ثمانية أعوام عن إجراء مفاوضات بين البلدين الخصمين.

وقالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني في تكرار لتصريحات أمريكية أن إسرائيل تريد العيش في سلام مع جيرانها لكن ينبغي على سوريا أن (تنأى بنفسها تماماً) عن العلاقات (المثيرة للمشاكل) مع إيران. وأضافت ليفني أنه يتعين على سوريا أيضاً أن تكف عن (دعم.. حزب الله و(حركة المقاومة الإسلامية) حماس) وهما جماعتان تنالان الدعم أيضاً من إيران. وفي أول رد فعل علني للمحادثات الإسرائيلية السورية قالت الولايات المتحدة إنها (لا تعارض) إجراء محادثات لكنها كررت انتقادها لسوريا. ويقول كثير من المحلّلين إن العداء الأمريكي تجاه دمشق وحلفائها في إيران وحزب الله اللبناني يجعل من غير المرجح إبرام اتفاق سلام بين سوريا وإسرائيل قبل أن يغادر الرئيس الأمريكي جورج بوش منصبه في يناير - كانون الثاني. وتعارض الحركة الإسلامية التي سيطرت على قطاع غزة في يونيو - حزيران الماضي محادثات السلام التي يجريها الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس الوزراء إيهود أولمرت.

وصرح أولمرت بأن مسار السلام الجديد مع سوريا سيكون طويلاً ومعقداً. وكشف أولمرت المحادثات مع سوريا قبل يومين من تحقيق الشرطة معه بشأن مزاعم رشى نفاها.

وقال أولمرت إن المفاوضات مع سوريا قد تتمخض عن (تنازلات صعبة) من جانب إسرائيل في إشارة على ما يبدو إلى استعداد لتسليم مرتفعات الجولان. وانهارت آخر محادثات سلام سورية اسرائيلية في شيبردستاون بولاية وست فرجينيا الأمريكية بسبب خلاف على السيطرة على شواطئ بحيرة طبرية التي تطل عليها المرتفعات والتي تحصل منها إسرائيل على معظم مياهها.

وقال أولمرت الأربعاء دون أن يحدد أي تنازلات محتملة (من الأفضل دائماً الحوار بدلاً من إطلاق النار). وقبل ثمانية أشهر قصفت مقاتلات إسرائيلية ما وصفه مسؤولون أمريكيون بمنشأة نووية من تصميم كوريا الشمالية في سوريا.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم إن إسرائيل كشفت أنها مستعدة لإعادة الجولان، مضيفاً أنه من دون هذا الالتزام فلا يمكن إجراء مفاوضات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد