Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
الجيش الإسرائيلي تلقى أوامر بالاستعداد لتصعيد محتمل في غزة
فدائي فلسطيني يُفجر شاحنة معبأة بالمتفجرات قرب معبر ايريز

مكتب «الجزيرة» - غزة - القدس - بلال أبو دقة - رندة أحمد

على وقع تعثر مفاوضات التهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين التي تتوسط فيها مصر بسبب رفض حركة حماس شرط إسرائيل عدم شمول التهدئة فتح معبر رفح الحدودي، فجّر فدائي فلسطيني صباح أمس شاحنة معبئة بالمتفجرات داخل معبر بيت حانون (ايريز الإسرائيلي) شمال قطاع غزة حيث سُمع دوي انفجار ضخم في المكان..

وأكد الناطق باسم الجيش الإسرائيلي (افخاي ادرعي) وقوع أضرار في مكان العملية التفجيرية، لكنه نفى وقوع إصابات في العملية الفدائية بمعبر ايريز..

وقالت مصادر إسرائيلية: إن المعبر أُغلق عقب الانفجار.. وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب الأقصى - مجموعات الشهيد أيمن جودة، الجناح العسكري لحركة فتح مسؤوليتهما المشتركة عن العملية الفدائية التفجيرية..

وقال (أبو أحمد) الناطق باسم السرايا: (إن منفذ العملية هو المقاوم (إبراهيم محمد نصر - (23 عاماً) من جباليا البلد شمال قطاع غزة، وقد نفذ العملية بشاحنة محملة بما يزيد عن أربعة أطنان من المتفجرات..

وأوضح الناطق باسم السرايا أن الفدائي (نصر) قاد الشاحنة واقتحم معبر بيت حانون بشكل مباشر ووصل إلى ما يعرف بمنطقة (منامات جنود الاحتلال) والكرافانات الموجودة في المكان، حيث قام بتفجير الشاحنة ما أدى إلى وقوع دمار وإصابات محققة في المكان، مؤكداً أن قوات الاحتلال كالعادة تتكتم على خسائرها..

هذا وأكدت المصادر الإسرائيلية أن الشاحنة كانت محملة بكميات كبيرة من المتفجرات، وقالت تلك المصادر: (إن الشاحنة تفجرت في الجانب الفلسطيني بسبب خلل فني)..

هذا وقد أكد مصدر أمني إسرائيلي أنه (تم منع كارثة ثقيلة، فلو لم يحدث هذا الخلل لكان لدينا اليوم عدد كبير من الضحايا).

ويأتي هذا التصعيد الميداني في وقت قالت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية أن الجيش الإسرائيلي تلقى مؤخراً أوامر بالاستعداد لتصعيد عسكري محتمل في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم: (إن إسرائيل تنتظر الآن معرفة رد حركة حماس على اتفاق وقف إطلاق النار الذي تتوسط مصر لتحقيقه) مشيرة إلى (أن حماس وكما يبدو سوف لن تقبل كل الشروط الإسرائيلية لتحقيقه)..

وقال هؤلاء المسؤولون ل(يديعوت) (إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) سوف يتخذ قريباً القرار فيما إذا كانت إسرائيل ستتجه نحو القبول بالتهدئة أو شن عملية عسكرية ضد الفصائل الفلسطينية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد