Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
صحف لبنانية: اتفاق الدوحة تسوية متوازنة الرابح فيها هو لبنان

بيروت - (ا ف ب)

اعتبرت صحف لبنانية أمس الخميس أن اتفاق الدوحة الذي أنجز الأربعاء بين الموالاة المدعومة من الغرب والمعارضة التي تساندها سوريا وإيران شكل تسوية متوازنة بين الطرفين مركزة على أن الرابح الأكبر فيها هو لبنان.

فقد أتى العنوان الرئيس لجريدة المستقبل التي تمتلكها عائلة زعيم الأكثرية النيابية سعد الحريري (اتفاق الدوحة) يفتحِ مرحلة جديدة..

من جهتها كتبت صحيفة (السفير) المعارضة (يقر الطرفان أن ما تم من تسوية على الطريقة اللبنانية لم يخرج فيها أحد منتصراً بالكامل أو مهزوماً بالكامل).

وأضافت (الموالاة اعتبرت أنها حققت مكسباً بإعادة بناء الدولة وجعل سلاح حزب الله موضوعاً حاضراً في كل نقاش واجتماع، والمعارضة اعتبرت أنها استطاعت الفوز بقانون انتخاب يشكل مدخلاً إلى تصحيح التمثيل وإعادة التوازن إلى السلطة).

وعنونت صحيفة (النهار) الموالية (الاتفاق يكرس توازن المكاسب والتنازلات).

ورأت (النهار) أن المعارضة حصلت على مطلبها الجوهري المتمثل بالثلث المعطل (في الحكومة) فيما نالت الغالبية (مطلبها الجوهري أيضاً المتمثل ببند الامتناع عن العودة إلى استعمال السلاح وإطلاق الحوار حول حصر السلطتين الأمنية والعسكرية بيد الدولة، وأن قانون الانتخاب شكل منعطفاً رضائياً للفريقين).

وأضافت أنه اتفاق (كفيل بنقل لبنان من حقبة إلى أخرى بل من عصر سياسي إلى عصر آخر).

وأوجد الاتفاق الذي أنجز بمشاركة وضمانات عربية حلاً لانتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتمتع فيها المعارضة بالثلث المعطل الذي طالما أصرت عليه ورفضته الموالاة، إضافة إلى التوافق على قانون انتخابي.

ووضع الاتفاق كذلك آلية للبحث في قضية السلاح غير سلاح الدولة، إي سلاح حزب الله، التي انطلقت في الدوحة ويستكملها الرئيس الجديد بمشاركة الجامعة العربية.

من ناحية أخرى ركزت الصحف اللبنانية على أجواء الفرح التي سادت بعد إعلان الاتفاق وعلى رهان المواطنين على تحسن الوضع الاقتصادي خصوصاً مع موسم الصيف.

وكتبت النهار (بيروت تتحرر من الاعتصام والبورصة تقفز ورياح الانفراج تعد بموسم اصطياف زاهر).

وأضافت (انقلب المشهد إيذاناً بانفراج سياسي وأمني واقتصادي وسياحي على مشارف صيف واعد).

وعنونت صحيفة (الإخبار) المعارضة (اللبنانيون يحتفلون وينتظرون الحكومة).

وكتبت صحيفة (البلد) المقربة من الأكثرية في صدر صفحتها الأولى (لبنان ينهض من جديد).

أما صحيفة (الديار) المعارضة فتساءلت (لو وافقت الأكثرية على مطالب المعارضة لكان الحل قبل ستة أشهر) إي مع انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد