Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
قال إن قطاع العقار العربي لن يدخل مرحلة ركود.. رجل الأعمال ساويرس ل(الجزيرة):
نبحث عن فرص استثمارية جديدة في السوق السعودي

القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي

توقع رجل الأعمال المصري المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للتنمية السياحية أن لا يدخل قطاع العقار في الخليج مرحلة ركود.

وقال إن سوق العقار مرتبط بحالة النمو في الدول العربية وإذا ظلت معدلات النمو كما هي فلن يكون هناك ركود، وقال إن دول الخليج تشهد طفرات كبيرة في ارتفاع مستوى الدخل نتيجة لارتفاع أسعار النفط. وهذا الارتفاع يخلق طلباً على سوق العقارات، وزاد: الارتفاع يخلق على الأقل طلباً على العقارات من 200 ألف نسمة في حالة ارتفاع الدخل 5% أما إذا كان العكس فيؤدي هذا إلى الانخفاض على الطلب بنحو 100 ألف نسمة.. فالعملية مرتبطة بالدخل القومي ولا يوجد أي قلق طالما أن سياسات الدول واضحة ومستقرة.

وأكد أن الشركة تبحث عن الفرص الاستثمارية الجديدة في دول كثيرة منها المملكة ودول الخليج وبعض الدول الأوروبية، خاصة في ظل الطفرات الاقتصادية والقفزات الكبيرة في النمو التي تحققها دول الخليج عامة والسعودية بشكل خاص، مشيراً إلى أن الشركة تستثمر حالياً في 7 دول، وتسعى للاستحواذ على الفنادق أو الشركات المالكة لهذه الفنادق حتى تصل إلى عشرة آلاف غرفة بحلول عام 2010م.

وعن دخوله السوق السويسري أبان ساويرس أن دخوله صعب جداً لأنه يتمتع بعملية إفصاح وشفافية عالية، لافتاً إلى أنه تم التحقيق معه مؤخراً حول تصريح عن التفاوض مع دولتين من أجل الإسكان التعاوني، وقال (لولا وجود إشارة لهذا التصريح في مذكرة الطرح في سوق المال السويسري لوصل الأمر إلى الحبس).

وبين أنهم قدموا طلباً للدخول في السوق السويسري منذ عام 2005م وتحقق هذا خلال عام 2008م وتابع بقوله: (الغريب أنهم حددوا الميعاد الذي سيتم الحصول فيه على الموافقة النهائية منذ أن تقدمنا بالطلب).

ونفى المهندس سميح ساويرس المقدرة ثروته ب1.5 مليار دولار، ما يتردد عن نيته للخروج من مصر، وقال إن التوسع في الخارج أمر طبيعي بل إنه يحقق فوائد كثيرة للسوق المصري مثل تحويلات العاملين من الخارج حيث تعتمد الشركة على الخبرات والعمالة المصرية في كل الدول التي يتم الدخول بالخارج، ويحقق سمعة طيبة للشركات المصرية الراغبة في التوسع وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات المصرية ولولا الثقة والسمعة التي تم اكتسابها من السوق المصري لما تم التوسع في الخارج.

الجدير بالذكر أن القوائم المالية المجمعة لشركة أوراسكوم للفنادق والتنمية أظهرت خلال العام المالي 2007م تحقيق الشركة صافي ربح قدره 478.504 مليون جنيه بمعدل نمو بلغ 123.6% مقارنة بصافي ربح بلغ 214.037 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.. وتتوقع هيرمس أن تصل أرباح الشركة خلال عام 2008م إلى 746 مليون جنيه على أن تنمو بنهاية عام 2009م لتصل إلى 960 مليون جنيه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد