Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
الطريف: التبرع بالدم صدقة وواجب إنساني ووطني وصحي
لجنة التنمية الاجتماعية بالروابي تختتم حملتها الرابعة للتبرع بالدم

«الجزيرة» - هياء الدكان

اختتمت لجنة التنمية الاجتماعية بحي الروابي الحملة الرابعة للتبرع بالدم، التي نظمتها اللجنة بالتعاون مع بنك الدم بمدينة الملك فهد الطبية، وشارك فيها أكثر من 120متبرعاً .. الجدير بالذكر أن التبرع بالدم هو شهادة صحية تدل على سلامة المتبرع، حيث إن كل متبرع خضع لفحص طبي للجسم وفحص مخبري على دمه عن مرض التهاب الكبد الوبائي بنوعيه (ب, ج) وفي حالة وجود أي مشكلة فإنّ بنك الدم يقوم بتوفير الاستشارة اللازمة من قِبل استشاريين متخصصين, والتوجيه إلى الجهة المناسبة لمتابعة الحالة، ويساعد التبرع على تنشيط نخاع العظم في إنتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين إلى أعضاء الجسم الرئيسية، مثلاً (الدماغ ... يساعد على زيادة التركيز والنشاط في العمل وعدم الخمول)، كما أن المتبرع المستديم في بنك الدم يحظى بمعاملة خاصة عن احتياجه أو احتياج أفراد عائلته للدم مستقبلاً لا قدر الله, خاصة في حالة توفير فصيلة الدم المطلوبة.

وعن كيفية التبرع بالدم ذكر الأستاذ بدر الشبرين أخصائي بنك الدم بمدينة الملك فهد الطبية، أنه يتم جمع الدم في كيس يحتوي على مادة مانعة للتجلط متصل بإبرة معقمة تستعمل لمرة واحدة فقط توصل من الوريد في الذراع, وتتم عملية التبرع بالدم في فترة زمنية تقريباً 5-10 دقائق، في هذه الفترة يكون المتبرع تحت الرعاية الطبية المباشرة، وبيّن أن البنك لا يوافق على التبرع بالدم إلا إذا كان المتبرع لائقاً طبياً ويتمتع بصحة جيدة, إذ إن الصحة تأتي في أول اهتماماتنا, كما أن التبرع بالدم يعد عملية آمنة ومن النادر أن يعاني المتبرعون من أي مشاكل تترتب على التبرع الدم.

ويجب على المتبرع أن يتناول كميات كبيرة من السوائل قبل وبعد التبرع بالدم, كما يجب عليه تناول وجباته بانتظام وإذا لم يتناول إحدى الوجبات العادية أو كان متبعاً لحمية غذائية فيجب إخطار بنك الدم بذلك.

وبعد أخذ دم المتبرع يفصل الدم إلى مشتقات عديدة:

* الكريات الحمراء المركزة: وتعامل مثل الدم البشري الكامل.

* الصفائح الدموية: ويمكن حفظها لمدة أقصاها خمسة أيام.

* البلازما الطازجة: والتي تجمد فوراً وتحفظ في درجة حرارة 40 درجة تحت الصفر لمدة سنة.

فمثلاً مرضى سرطان الدم الذين يحتاجون إلى كميات كبيرة من الصفائح الدموية وليس الدم الكامل، وما يحتاجه بعضهم يصل في أغلب الأحيان إلى صفائح دموية يتم فصلها من دم عشرة متبرعين تعطى لهم في جرعة واحدة كل يومين، وبدون ذلك ربما يتعرضون إلى نزيف داخلي قاتل, وفي هذه الحالات يعطى ما تبقى من مشتقات من دم المتبرعين إلى مرضى ربما تكون حاجتهم إلى الخلايا الحمراء المركزة أو البلازما المجمدة فقط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد