Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
في التقرير السنوي لمكتبة الملك عبدالعزيز
414 نشاطاً وفعالية ثقافية و3 ملايين ارتادوا المكتبة منذ إنشائها

«الجزيرة» - معن الغضية

أصدرت إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز تقريرها السنوي للعام المالي الماضي، الذي جاء متضمناً أبرز إنجازات المكتبة وأنشطتها الثقافية المتنوعة، التي تفاعل معها الباحثون والمثقفون والمرتادون للمكتبة، منوهةً بالتوجيهات السديدة والدعم السخي لمؤسسها وراعيها الرئيس الأعلى لمجلس إدارتها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله.

واشتمل التقرير على قسمين رئيسين هما: (خدمات المكتبة وأنشطتها) و(أهم مشاريع المكتبة وإنجازاتها).

ففي شأن خدمات المكتبة وأنشطتها، استعرض التقرير إحصاءً عن عدد رواد المكتبة منذ إنشائها الذي قارب 3 ملايين مرتاد استفادوا من خدمات عدة كالمطالعة والإنترنت والدوريات وقواعد المعلومات والإعارة، إضافة إلى استحداث المكتبة خدمات جديدة كالخدمة المرجعية والبحث عبر الهاتف والتصوير وتدريب طلاب أقسام المكتبات في الجامعات والكليات. وقامت المكتبة خلال السنوات الماضية بإنشاء موقع لها على شبكة الإنترنت، زاره أكثر من 206 آلاف مستفيد ومستفيدة من خدمات البحث.

وفيما يخص المقتنيات النادرة أبان التقرير حرص المكتبة على اقتناء الكتب النادرة والصور القديمة والمخطوطات الإسلامية حتى بلغ مجموع هذه المواد 99 ألف مادة.

إلى ذلك قامت المكتبة بإنجاز برنامج ثقافي شامل قدمت من خلاله 414 نشاطاً وفعالية ثقافية ما بين محاضرات وندوات ومعارض ونشرات ودوريات وملتقيات وكذلك المسرحيات والكتب التي نشرتها المكتبة والأنشطة الثقافية في فصل الصيف والاحتفال باليوم الوطني في كل من الرياض وجدة، إضافة إلى إصدار المكتبة لمجلة أحوال المعرفة ومجلة عالم المخطوطات والملف الصحفي ونشرة التسجيلة.

ولتعزيز العلاقة بين الطفل والكتاب، لفت التقرير إلى قيام مكتبة الملك عبدالعزيز بتأسيس نادي كتاب الطفل، بهدف إيصال الكتاب المناسب والمشوق إلى الطفل، وبلغ عدد المشاركين في هذا المشروع نحو 3 آلاف طفل وطفلة.

ويختتم التقرير قسمه الأول بالإشارة إلى ما تم في مجال تدريب الموظفين والعاملين بالمكتبة بهدف تطوير مهاراتهم، حيث تم التدريب في مجالات الحاسب الآلي والإنترنت واللغة الإنجليزية والفهرسة الآلية والإدارات العامة واستفاد من هذه الدورات ما يقارب 400 موظف وموظفة.

أما القسم الثاني من التقرير فتناول مشاريع المكتبة وإنجازاتها ومن أهمها: إنشاء جائزة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للترجمة، مشروع الفهرس العربي الموحد، موسوعة المملكة العربية السعودية.

وإضافة إلى ما سبق من مشاريع وإنجازات، أقامت المكتبة العديد من الأنشطة والفعاليات المتعلقة بالقراءة، رغبة منها في توجيه اهتمامات شرائح المجتمع المختلفة إلى القراءة، ومن ذلك إقامة مهرجاني القراءة الأول والثاني لطلاب وطالبات التعليم العام، متضمنين دورة تدريبية لمعلمي ومعلمات الصفوف الأولية بمشاركة المشرفين التربويين ونشاطات قرائية للمرحلة الابتدائية ومهرجان مسرح الطفل ومشاركة أطفال الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد