Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
في حفل جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي بالشرقية..الأمير سطام:
التفوق مسؤولية وعلى المتفوق أن يكون قدوة حسنة لمجتمعه

الدمام - خالد المرشود - تصوير - محمد درويش

اعتبر صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض المتحدث الضيف على حفل مهرجان جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز للتفوق العلمي بالمنطقة الشرقية العشرين أن الطالب المتفوق قدوة حسنة في الاستقامة والأخلاق، مشيراً سموه إلى أن تكريم المتفوقين تجديد لسنة حسنة لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - باعتباره أول وزير للمعارف وراعي انتشار التعليم.

جاء ذلك في حفل مهرجان جائزة الأمير محمد بن فهد للتفوق العلمي بالمنطقة الشرقية العشرين وذلك بقاعة المؤتمرات بإمارة المنطقة الشرقية بالدمام ظهر يوم أمس (الخميس) واستهل الحفل التكريمي الذي رعاه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية لتكريم 73 طالباً متفوقاً وفائزاً بجائزة سموه للتفوق العلمي بالشرقية بآيات عطرة من القرآن الكريم، إثر ذلك ألقى رئيس لجنة الجائزة الدكتور سعيد أبو عالي كلمة قال فيها: إن التعليم كان ركناً أساسياً في فكر الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - فبالتعليم أمكن له إرساء قواعد دولة عصرية وبالتعليم استطاع أن يوحد شعباً نحو هدف سامٍ متجدد فانتشرت المدارس المختلفة في أنحاء البلاد، وفي عهد الملك عبدالعزيز تأسست لأول مرة وزارة المعارف على يدي رائد التعليم الحديث خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - مشيراً إلى أن البناء المتميز في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حظي بافتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعة الملك سعود للطب والعلوم الطبية وكذلك إنشاء مدن المعرفة والاتصالات والاقتصاد في أنحاء البلاد.

ولفت الدكتور أبو عالي الانتباه إلى أن حفل اليوم يتميز بوجود خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في ربوع المنطقة الشرقية وهو يقود البلاد نحو التقدم ويشرف الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض. وفي ختام كلمته حث المتفوقين والمتفوقات على تقوى الله ومواصلة الدراسة والبحث على طريق التفوق والنجاح.

بعد ذلك ألقى الطالب محمد الرشيد كلمة الطلاب الفائزين هنأ فيها زملاءه المتفوقين شاكراً صاحب الأمير سطام بن عبدالعزيز ضيف الجائزة على تشريفه لهذا الحفل والأمير محمد بن فهد على رعايته ودعمه للمتفوقين بالمنطقة الشرقية.

ثم ألقيت قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور.

عقب ذلك ألقى الأمير سطام بن عبدالعزيز كلمة عبر فيها عن سعادته بمشاركته في تكريم نخبة من أبنائه المتفوقين، معرباً عن شكره للأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز على مبادرته بتخصيص هذه الجائزة للحث على التفوق.

وشدد سموه على أن التفوق بقدر كونه ميزة مهمة فهو مسؤولية فالطالب المتفوق مسؤول عن زملائه ومدرسته ثم مجتمعه فهذه الرسالة المطلوبة من أبنائنا وبناتنا المتفوقين الذين نتوقع منهم أن يكونوا قدوة حسنة بصفتهم مواطنين صالحين.

وأكد سموه أن تكريم المتفوقين هو تجديد لسنة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله - أول وزير للمعارف في المملكة ورائد انتشار التعليم المدرسي وبناء على ما أسسه الملوك الذين سبقوه - رحمهم الله - واحتفاء بهذا العهد الزاهر الذي يتميز باتساع المعرفة والتعليم العالي تحت رعاية وتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز حفظهما الله.

وعد سموه تكريم العلم وطلابه في هذا البلد الكريم من البر والصلة بمؤسس هذه الدولة الملك عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله - الذي كان أكثر ما يحرص عليه هو تقدير العمل الصالح الذي يبنى على العلم النافع.

وفي ختام كلمته قدم سموه التهنئة للمتفوقين والمتفوقات مع تمنياته للجميع بالتوفيق والسداد.

إثر ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية كلمة رحب فيها بالحضور في هذا الحفل الذي يلتقي فيه الجميع كل عام احتفاء بقيمة التفوق وتجسيداً لموقع العلم وما يمثله من أولوية في مجتمعنا وتكريماً للمتفوقين من أبناء المنطقة الشرقية وبناتها.

وأعرب سموه عن ترحيبه بضيف شرف هذا الحفل صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، شاكراً سموه على اهتمامه بحضور هذا الحفل وحرصه على المشاركة في تكريم المتفوقين الفائزين بجائزة التفوق العلمي وفي ذلك تأكيد لاهتمام الدولة بتشجيع المتفوقين في جميع المجالات.

وعدد سموه جهود وإسهامات صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز في خدمة دينه ثم مليكه ووطنه وفي عمل الخير ودعم التعليم وتشجيع المتفوقين، كما أن مساهمته في تطوير العاصمة الرياض ملموسة ويشهد بها الجميع وقد عمل سموه نائباً لأخيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض لمدة 42 عاماً ومازال.

وأبرز سموه أن الاحتفال اليوم بجائزة التفوق العلمي في عامها العشرين تأتي متزامنة مع تشريف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - للمنطقة الشرقية التي تفخر بشرف قدومه الميمون وزيارته الكريمة وتفخر أنها حظيت بشرف اختياره الكريم - رعاه الله - لانعقاد القمة الخليجية التشاورية في دورتها العاشرة والتي حضرها قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وقد دخلت مرحلة متميزة ومهمة من التعاون والبناء المشترك الذي يعتمد العلم طريقاً للتقدم ويتبنى المتفوقين طليعة للتنمية الشاملة.

وأكد سموه أن جائزة التفوق العلمي ما هي إلا امتداد لدعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - حفظهما الله - واهتمامهما بالطلبة والطالبات وحرصهما الكريم على تشجيع أبنائنا وبناتنا وحثهم على الإبداع والتميز والابتكار خدمة لدينهم ثم مليكهم ووطنهم الغالي وتسخيراً لما أنجزوه من تفوق في خدمة أبناء وطنهم.

ودعا سموه جميع الطلبة والطالبات في كل مكان إلى بذل المزيد من الجهد في تحصيل العلم وبخاصة المعارف التي تعزز أهداف الأمة في مواجهة تحديات السباق الحضاري.

وفي ختام كلمته هنأ سموه الطلبة والطالبات الفائزين بالجائزة وأسرهم الذين سهروا على تشجيع أبنائهم وبناتهم وتوفير أجواء التفوق لهم، كما شكر سموه معلميهم الذين أسهموا في تحقيق التفوق ومساعدتهم عليه، كما شكر سموه أعضاء لجنة الجائزة وكل من أسهم في الإعداد لهذا الحفل وشارك في تنظيمه.

بعد ذلك كرم صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز المتفوقين.

وفي ختام الحفل قدم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية هدية تذكارية لصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض ضيف الجائزة.

عقب ذلك تناول الجميع طعام الغداء على مائدة سموه.

حضر الحفل صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله نائب رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ورئيس محاكم المنطقة الشرقية الشيخ عبدالرحمن الرقيب ووكيل إمارة المنطقة الشرقية زارب القحطاني وأصحاب الفضيلة المشايخ وكبار المسؤولين بالمنطقة الشرقية من مدنيين وعسكريين ورجال الفكر والأدب والعلم وضيوف الجائزة وأولياء أمور الطلبة المتفوقين.

يذكر أنه تم تكريم 73 طالباً متفوقاً في الحفل، كما سيتم يوم الاثنين القادم تكريم 65 طالبة متفوقة تحت رعاية حرم سمو أمير المنطقة الشرقية صاحبة السمو الملكي الأميرة جواهر بنت نايف بن عبدالعزيز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد