Al Jazirah NewsPaper Friday  23/05/2008 G Issue 13021
الجمعة 18 جمادى الأول 1429   العدد  13021
السلطة الرابعة
مدير تحرير الاقتصادية عيد الثقيل يفتح النار في كل الاتجاهات ويعلنها بكل صراحة
ماجد ظاهرة إعلامية تفاجأ منها الإسبان

إعداد : سامي اليوسف

السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.

قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم «مدير تحرير الاقتصادية عيد الثقيل» فماذا قال..

* الثقيل أخوان.. (ماركة صحفية مسجلة).. هل كان للجينات الوراثية دور في ذلك؟

- سؤالك مبطن لكن سأجيب على ما لم تستطع أن تسأله لا علاقة لي بتوجه إخوتي للصحافة كل واحد منا له قصة مع دخول هذا المجال وهم الآن ناجحون ومستمرون ولك أن تسأل رؤساءهم..الصحافة ليست اختراعا ولكنها موهبة واحترافية متى امتلكها الصحفي سينجح أيا كان اسمه.

* تركت جريدة الاقتصادية وتوجهت إلى جريدة الرياض ثم عدت مرة أخرى للاقتصادية..لماذا خرجت وكيف عدت؟

- انتقالي الأول في عام 1999م لم يكن للرياض مباشرة كانت هناك محطة جميلة في المنتصف اسمها (المسائية) وبعدها للرياض..هذا أولا، أما بالنسبة لخروجي فكان لخلاف مع أستاذي محمد التونسي رئيس التحرير آنذاك ومديرعام قناة الإخبارية حاليا بسبب مقال نشر في الصفحات الرياضية ولم أكن راضيا عنه، أما العودة فلم يكن مخططا لها فعندما غادرت الرياض كنت أنوي مغادرة الصحافة نهائيا إلا أن الأستاذ خلف ملفي رئيس القسم الرياضي في الاقتصادية آنذاك والأستاذ عبد الوهاب الفايز رئيس التحرير أقنعاني بالعودة لمجال آخر غير الرياضة، وهو ما جعلني أعيد التفكير كثيرا في قرار هجر الصحافة، فعدت مسؤولا عن الطبعة الخليجية لصحيفة الاقتصادية، ثم مسؤولا عن قسم المحليات إلا أن رحيل خلف ملفي للشرق الأوسط أعادني للرياضة من جديد إضافة إلى مهامي الأخرى في الجريدة.

* ومن أشعل فتيل هذا الخلاف؟

- إن كنت تقصد خلافي مع الأستاذ محمد التونسي فأستطيع القول: إن سامي الجابر من أشعله فبعد لقاء المنتخب السعودي مع جنوب إفريقيا في الكأس الأفروآسية عام 1999م كتب مقال عن سامي الجابر كان أسوأ ما كتب عن هذا النجم في الوقت الذي كنت نائبا لرئيس القسم الرياضي ومكلفا ذلك الوقت برئاسة القسم لوجود الزميل خلف ملفي خارج البلاد، وحقيقة لم أكن راضيا عن نشره ما دفعني لتقديم استقالتي لعدم قناعتي بما نشر واجتجاجا على التدخل في عملي حتى لو كان من رئيس التحرير في ذلك الوقت العزيز محمد التونسي.

* تقول: إن المسائية محطة جميلة رغم أنك لم تكن تعترف بهذه التجربة وتؤكد أنها لم تضيف لك أي جديد؟

- لا يمكن أن أقول ذلك عن المسائية، في المسائية تعلمت أشياء كثيرة رغما أنني قدمت في تلك الفترة من الاقتصادية التي كانت من الصحف السعودية الرائدة مهنيا يكفي أنني في المسائية تعرفت على سعد المهدي رئيس تحرير الرياضية حاليا وشايع المسعر رئيس القسم الرياضي في ذلك الوقت.

* هل أنت راض عما تقدمه الصفحات الرياضية في جريدة الاقتصادية..وكيف ترى ميولها؟

- نعم وإن كانت المساحة تحد أحيانا من تألق زملائي أما عن ميولها فأنا أرى أنها الصفحات الرياضية الأكثر حيادية في مختلف الصحف.

نحن الصحيفة الوحيدة التي لم تدخل لعبة الهلال والاتحاد الإعلامية والمسيطرة على الصفحات الرياضية في الصحافة السعودية، في الاقتصادية لم نجامل أحدا لا اتحادا ولا هلالا حتى أن الآراء انقسمت حول ميول الجريدة فمرة ينعتوها بالهلالية ومرة بالاتحادية وأحيانا نصراوية وأنا أعتبر هذا دليلا على حياديتها.

* تشترط على قبول المحررين في الجريدة أن يكون ميولهم متطابقة مع ميولك.. لماذا كل هذا التعصب؟

- على العكس تماما لم أسأل أي صحافي يعمل معي عن ميوله سواء زرقاء أو صفراء أو أي لون آخر ولكن لأرد على اتهامك، في الاقتصادية أكبر تجمع للصحفيين النصراويين، وفي الاقتصادية نملك أفضل الصحافيين المهتمين بالشأن النصراوي في الصحافة السعودية على الاطلاق.

* من تعجبك من الصحف المحلية؟

- الشرق الأوسط ويكفي أن خلف ملفي يتولى زمام الأمور فيها ولو أنه خطف من الاقتصادية شخصين من أفضل الصحافيين السعوديين، سلمان العنقري ومسفر آل فرحان، فعندما رحل ملفي إلى محطته الجديدة الشرق طلب مني الموافقة على انتقال الزميلين فطلبت من أن يتم ذلك بعد شهرين من انتقاله لعله ينسى ولكن لم تفلح خطتي معه.

* ما السر في عدم رفضك أي حوار فضائي؟

- أعتقد أن السؤال الصحيح ما السر في رفضك المتكرر للحوارات الفضائية ولك أن تسأل الأستاذ عادل عصام الدين وبقية الزملاء في القنوات المختلفة، فلو كنت لا أرفض الحوارات الفضائية لشاهدتني في 7 قنوات في وقت واحد.

* من هو المتسبب في جعلك ضمن قائمة الصحفيين الذين يواجهون حملة شرسة في مواقع ومنتديات الانترنت؟

- لأنني لا أجامل ورأيي لا أحجبه من أجل جماهيرية لاعب أو عضو شرف أو حتى ناد ما أنا مقتنع به سأقوله غضب من غضب ورضي من رضي، لكن هناك أيضا مجموعة من الصحفيين المنافقين وأصدقائهم في المنتديات هم خلف ذلك، لكن ما يسهل الأمر أنني لا أطَلع على منتديات الإنترنت ولا أدخلها رغم أن الكثير يخبرني عما يكتب ضدي، فلذلك أقول ليكتبوا ما يشاؤون وسأدعو لهم بالشفاء والهداية.

*لماذا أنت خائف أن تكون ضيفاً في برنامج (في المرمى) واعتذرت عنه كثيراً؟

- خائف..!! أسئلتك غريبة فلماذا أخاف، أما رفضي المتكرر فهو لسببين أولا لأني (أمون) على صديقي بتال فلا أخجل من الاعتذار والثاني أن اعتذاري المتكرر سببه السفر لدبي وعدم قدرتي على ذلك في الأوقات التي دعاني فيها. وأخيرا للتذكير فقط فأنا صحفي ولست لاعبا أو رئيس ناد لأخاف مواجهة بتال فإن جمعني معه لقاء سيسألني عن آرائي وليس عن عملي.

* تواجه التهديدات من قبل بعض جماهير الأندية..ماذا ستفعل مقابل كل هذا؟

- الضحك...يا عزيزي بالنسبة للتهديدات فهي كلام أطفال سواء من جماهير أو أعضاء شرف من يهدد كبيرا أو صغيرا لا يفعل شيئا هو فقط يفرغ شحنات الغضب بهذه الطريقة

* وهل بنفس الحالة قابلت تهديدات أحد أعضاء الشرف أم أن الموضوع اختلف؟

- نعم هناك مرضى يهددون ويتوعدون لكن لا ألقي لهم بالا فمن يصل إلى هذا المستوى أعتقد أن تجاهله أفضل.

* تعلن ميولك الهلالية دون حرج..هل هذا نوع من لعبة الصحافة أم هو طريقة للشهرة؟

- يا سامي (أرسي لك على بر) لم أصرح بميولي لأحد وحتى لو صرحت بها فلن أخجل ولكني لست مظهرا لذلك من يريد أن يتعامل معي فليتعامل مع ما أكتب فقط، ميولي شأن خاص لا علاقة له بعملي صدقا.

* لماذا استخدمتك وسائل الإعلام ضد سامي الجابر..وما سر توتر العلاقة بينكما؟

- لم يستخدمني أحد فأنا أكبر من ذلك، سامي صديقي وعلاقتي معه ممتازة ولك أن تسأله لكن هناك جمهور لسامي لا يقبل انتقاده وهنا المشكلة.

* ربما إجابتك الآن اختلفت بعد جلسة الصلح التي تمت بينكم في منزل عضو شرف هلالي مؤثر؟

- لا، هذا رأيي أما بالنسبة للقائي بسامي في منزل عضو الشرف الهلالي المؤثر فلم يكن الاول لي مع سامي كما أنني لحظتها لم أكن أعلم أن سامي موجود ولم تكن جلسة صلح بمعناها الصحيح فلم يكن بيننا اختلاف حتى نتصالح وعموما لم يكن هذا رأيي وحدي بل حتى سامي كان له نفس الرأي، عموما عضو الشرف الهلالي صديق مشترك وكان يريد أن يجمعنا في جلسة ودية فقط.

* طلب من الأمير بندر بن محمد على الهواء مباشرة أن يسحب ترشيحه من رئاسة الهلال ويفسح المجال للأمير عبد الرحمن بن مساعد..من وراء هذا الطلب؟

- أولا لم أطلب انسحابه أنا طلبت ممن لا يملك الترشيح الأكبر من قبل أعضاء شرف الهلال أن ينسحب لكيلا يشرخ الكيان، اما من طلب مني ذلك فهو عيد الثقيل.

* أعلنت أمام الملأ بأنه يجب على رئيس الهلال محمد بن فيصل أن يستقيل أو يقال هل هذا كان من زاوية الصحفي والناقد الرياضي أم ماذا؟

- تقصد ما كتبته عن رئيس الهلال نهاية الموسم الماضي وطلبت منه الاستقالة أو إقالته من قبل أعضاء الشرف، هذا رأيي في ذلك الوقت تخبطات الإدارة الهلالية الموسم الماضي لم تكن خافية وأنا ذكرت أن ذلك هو دواء الهلال من وجهة نظري ككاتب فأنا لست مشجعا لأحد لا الهلال ولا محمد بن فيصل،وللمعلومية عندما عادت إدارة الهلال للعمل امتدحتها أمام الملأ، لن أجامل محمد بن فيصل ولكن في المقابل لن أبخسه حقه.

* ولماذا هاجمت رئيس الهلال رغم العلاقة القوية التي تجمعك بوالده الأمير فيصل بن سعود؟

- علاقتي بالأمير فيصل بن سعود لا علاقة لها بكرة القدم هو يرى ذلك وأنا أيضا، الأمير فيصل بن سعود شخص أحبه بشكل لا تتصوره لا أخجل من التصريح بذلك، هذا الرجل له مكانة خاصة في قلبي لكن لا يعني ذلك أن أجامل ابنه هو يعرف أنني أختلف مع نجله كثيرا ويعرف أنني لا أجامل أو أنافق.

فيصل بن سعود رجل حضاري بكل معنى الكلمة مهما تختلف معه لا يؤثر ذلك في معدنه النقي وعلاقتك به رجل يحب الصدق والصادقين ويعرف أنني صادق معه حتى عندما أختلف معه، بالنسبة لي يكفي رئيس الهلال أنه ابن فيصل بن سعود لكي أحبه.

* في اعتقادك أن ماجد عبد الله تأخر كثيراً في إقامة مهرجان اعتزاله أم أنه أختار الوقت المناسب ليودع جماهيره؟

- بالتأكيد ليس هو الوقت المناسب، ماجد كان يتمنى أن يقام هذا الاحتفال منذ أول يوم غادر فيه الملاعب ولكن تقاعس النصراويون عن تكريمه طيلة العشرة أعوام حرمه ذلك، ويبقى مهرجان ماجد من وجهة نظري مهرجان النية الطيبة وقبل أن تسألني كيف سأجيبك.. طيلة عشرة أعوام لم يتحرك النصراويون لتكريمه رغم أنه لم يتغير شيء نفس الرجال هم رجال النصر منذ سنين لكن يبدو أن اعتزال سامي الجابر واستفتاء شركة زغبي الذي صدم النصراويين جعلهم يعودون لتكريم ماجد، ولذلك هي نية ماجد الطيبة من أقامته له حفل الاعتزال كما أنه مدين لسامي ولشركة زغبي الأمريكية بالفضل في تكريمه.

* ومارأيك بالتفاعل الاعلامي مع حفل اعتزال الأسطورة ماجد؟

- حقيقة أنا استغربت كل هذا التفاعل لنجم اعتزل الكرة منذ عشرة أعوام حتى الإسبان تفاجأوا من ذلك، وإن كان هذا التفاعل يؤكد أن ماجد ظاهرة إعلامية لن تتكرر وليس سامي الجابر كما يحاول البعض خصوصا من النصراويين إيهام الناس بذلك.

* ماذا تقول لهؤلاء:

- محمد التونسي: مدين لك بكل شيء تعلمته في هذه المهنة اختلفت معك سابقا لكنك تظل لي أستاذا ومعلما، من حسن حظي أن بداياتي الصحافية نشأت بين يديك.

- خلف ملفي:شكرا على كل ما قدمته لي لك الفضل بعد الله فيما وصلت إليه.

- دباس الدوسري: الصحافة خسرتك، وفقك الله في طريقك الجديد، مازلت أتذكر أيامك الجميلة.

- بتال القوس:أنت أفضل مذيع سعودي ولو كانت شهادتي فيك مجروحة، نعم الأخ والصديق أنت.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد