Al Jazirah NewsPaper Sunday  25/05/2008 G Issue 13023
الأحد 20 جمادى الأول 1429   العدد  13023
أوباما يستنكر ما وصفه ب (الكذب المتكرر) لمنافسته
جدل بين الديموقراطيين بعد تصريحات لهيلاري حول اغتيال كينيدي

واشنطن - ا.ف. ب

صدمت تصريحات أدلت بها المرشحة الديموقراطية المحتملة للانتخابات الرئاسية الامريكية هيلاري كلينتون حول اغتيال روبرت كينيدي لتبرر بقاءها في السباق الانتخابي الجمعة الماضية للديموقرطيين.

وكانت هيلاري قد صرحت الجمعة في لقاء مع صحافيين قائلة إن زوجي (بيل كلينتون) لم يكن واثقاً من الفوز بالترشيح في 1992 حتى فاز في الانتخابات التمهيدية في كاليفورنيا منتصف يونيو أليس كذلك؟ وأضافت نذكر جميعا أيضا اغتيال بوبي كينيدي في يونيو في كاليفورنيا.

وكان روبرت كينيدي شقيق الرئيس جون كينيدي اغتيل في الخامس من حزيران - يونيو 1968 بينما كان يقوم بحملة للحصول على ترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية.

وقد أرادت هيلاري التذكير بأن الترشيح الديموقراطي يمكن ألا يقفل قبل يونيو، لكن إشارتها الملتوية إلى اغتيال روبرت كينيدي أثارت غضب فريق منافسها باراك أوباما.وأكد مؤيدوه مرات عدة أنهم يخشون أن يتم اغتياله كما حدث لروبرت كينيدي أو القس مارتن لوثر كينغ الذي قتل في إبريل 1968م.وقدمت هيلاري اعتذاراتها، مؤكدة في بيان أنها لم تشأ توجيه (إهانة).وقد أدخل السناتور إدوارد كينيدي شقيق جون وروبرت كينيدي هذا الأسبوع إلى المستشفى حيث تبين أنه مصاب بسرطان في الدماغ لا يمكن شفاؤه.وقالت كلينتون (أعبر عن أسفي إذا ما كانت إشاراتي في هذه اللحظة المأسوية من تاريخنا وخصوصا لعائلة كينيدي قد جرحت أحدا ولم تكن هذه نيتي بالتأكيد).

وأضافت أنها صدمت خلال الأسبوع الجاري بالأنباء الجديدة عن صحة السناتور إدوارد كينيدي، مشيرة إلى أن اسم كينيدي تكرر كثيرا.

وذكرت بأنها تشغل بصفتها سناتور عن نيويورك المقعد الذي شغله روبرت كينيدي عندما بدأ السباق إلى البيت الأبيض.

ولم تتردد هيلاري الاربعاء في تشبيه الخلاف الانتخابي في ميشيغن وفلوريدا حيث اعتبرت الهيئات الوطنية نتائج الانتخابات غير صالحة، بالوضع في زيمبابوي. وفي مارس أكدت هيلاري خطأ أنها زارت البوسنة في 1966 تحت نيران قناصة، لكنها بررت هذا الخطأ بعد ذلك بالقول إنها كانت مرهقة واختلطت الذكريات لديها.

لكن وسائل الإعلام عثرت على أشرطة فيديو لخطب سابقة بدت فيها كلينتون في حالة جيدة جداً وتتحدث عن تعرضها لنيران قناصة في توزلا في البوسنة.

ودان أوباما حينذاك (الكذب المتكرر) لمنافسته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد