Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/05/2008 G Issue 13025
الثلاثاء 22 جمادى الأول 1429   العدد  13025
الهاشمي يعتزم القيام بجولة عربية تشمل دول الخليج والأردن
مصرع 6 أشخاص بتفجير انتحاري.. واختطاف اثنين من شيوخ العشائر العراقية

كركوك - بغداد - الوكالات

قتل ستة أشخاص بينهم شرطيان وأصيب 16 آخرون جميعهم من عناصر مجالس الصحوة التي تحارب شبكة القاعدة، إثر تفجير انتحاري بواسطة دراجة نارية استهدف رئيس (إسناد الطارمية) (الصحوة) شمال بغداد وفقما أعلنت الشرطة العراقية.

وقال العقيد توفيق أحمد حمد قائد شرطة الطارمية: إن انتحارياً يقود دراجة نارية اقتحم مضافة الشيخ سعيد جاسم المشهداني رئيس إسناد الطارمية ما أسفر عن مقتل أربعة من الصحوة واثنين من الشرطة وإصابة 16 آخرين جميعهم من عناصر الصحوة.

وأضاف: إن التفجير وقع عند الساعة 30،08 بالتوقيت المحلي (05.30تغ). إلى ذلك اعتقلت قوة من الجيش العراقي أمس الاثنين في كركوك قيادياً بارزاً في ما يسمى بدولة العراق الإسلامية في كركوك (250 كلم) شمال بغداد.

وذكر مصدر في الجيش العراقي أن قوة من الجيش العراقي تمكنت خلال حملة دهم وتفتيش من اعتقال قيادي في تنظيم ما يسمى ب(دولة العراق الإسلامية) في ناحية الرشاد غرب كركوك.

من جانب آخر تمكنت الشرطة العراقية من إحباط محاولة قام بها مسلحون لتفجير مئذنة (ملوية سامراء) الأثرية شمال بغداد واعتقال المسلحين. وذكرت مصادر شرطة صلاح الدين لصحيفة (الصباح) الحكومية أن المتهمين كانوا بصدد تنفيذ هجوم على مئذنة ملوية سامراء وتم إلقاء القبض عليهم وبحوزتهم ثلاثة كيلوجرامات من المتفجرات وأسلحة خفيفة أخرى. وكانت مئذنة الملوية تعرضت في وقت سابق من عام 2006 إلى تفجير بواسطة عبوة ناسفة.

من جانبه أعلن قيادي في اللجان الشعبية وعضو مؤتمر صحوة العراق، أمس الاثنين، أن اثنين من شيوخ عشيرة (الكرخية) اختطفا من قبل مجموعة مسلحة جنوب مدينة بعقوبة. وقال حيدر الكرخي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) إن مجموعة مسلحة تنتمي إلى تنظيم القاعدة قامت فجر أمس بمهاجمة منزل الشيخ صالح الكرخي في قرية (أبو صويلح) داخل ناحية كنعان قضاء بعقوبة واختطفوه مع شقيقه خالد الكرخي.

من جهته أعلن الجيش الأمريكي في العراق مقتل أحد جنوده وإصابة اثنين آخرين في انفجار عبوة ناسفة بمحافظة صلاح الدين شمال العراق.

وأوضح بيان للقوات الأمريكية في العراق أمس الاثنين أن الجندي الأمريكي قتل متأثراً بجراح أصيب بها في انفجار عبوة ناسفة بالمحافظة. وأصيب الجنديان الآخران في الانفجار.

سياسياً.. يبدأ نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي خلال الأيام المقبلة جولة عربية تشمل دول الخليج والأردن حاملاً معه ملفات أمنية واقتصادية وكذلك دعوة الدول العربية لإعادة فتح سفاراتها في بغداد.

وذكرت صحيفة (الصباح) الحكومية أمس الاثتين أن جولة الهاشمي ستشمل عدداً من الدول العربية استكمالاً لزيارات دورية سابقة للتشاور مع هذه العواصم بشأن تطورات الأوضاع في العراق والعملية السياسية الجارية.

وأوضحت: سيناقش الهاشمي خلال هذه الجولة خطط الحكومة للقضاء على الجماعات الخارجة على القانون والعمليات العسكرية الناجحة في البصرة وبغداد والموصل ويبحث عدة قضايا في مقدمتها ملف الديون وفتح السفارات والممثليات الدبلوماسية في بغداد والتعاون التجاري والاقتصادي والأمني فضلاً عن الدعم العربي للعراق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد