Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/05/2008 G Issue 13025
الثلاثاء 22 جمادى الأول 1429   العدد  13025
القانوني صلاح الحجيلان:
90% من المحامين علاجيون ويفتقدون لحرفة المهنة الوقائية

«الجزيرة» - فهد الشملاني

انتقد محامي متخصص منهجية بعض مكاتب المحاماة في طرح القضايا ومعالجتها، وأن الغالب من المحامين علاجيون وليس لديهم حرفة المهنة الوقائية التي تتطلبها مهنة المحاماة بالدرجة الأولى.

وقال المحامي صلاح الحجيلان مدير مكتب صلاح الحجيلان للمحاماة والاستشارات القانونية: إن أكثر من 90% من المحامين يعدون محامين علاجيون وليس لديهم حرفة المهنة الوقائية التي تتطلبها مهنة المحاماة بالدرجة الأولى.

وأشاد في تصريح ل(الجزيرة) عقب توقيع اتفاقية مع المكتب البريطاني فريشفيلد بروح التسامح ومبادرة الإصلاح والالتقاء في منتصف الطريق التي يتميز بها الشعب السعودي، إلا أنه استدرك أن أغلب أصحاب القضايا ينشدون المماطلة وإضاعة الوقت لامتصاص ذرة الحماس مع بدايات القضية، مشيراً إلى أن حوالي 65% من القضايا تحسم لصاح المدعي والنسبة الباقية لجانب المدعى عليه.

ونوه الحجيلان بأنظمة المحاماة والإجراءات الجزائية، مؤكداً أنها تغطي في الوقت الحالي معظم القضايا الخاصة بمهنة المحاماة غير أنها تحتاج إلى مزيد من المراجعة والإضافة مع مرور الوقت وتجدد الأحداث. ودعا الحجيلان إلى الارتقاء بمهنة المحاماة وترسيخ مفهومها الصحيح لدى المسؤولين والعملاء وأن يكون هناك نظرة حيادية وأن لا يعامل المحامي على أنه عدو للسلطة وأطراف الخصومة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد