Al Jazirah NewsPaper Tuesday  27/05/2008 G Issue 13025
الثلاثاء 22 جمادى الأول 1429   العدد  13025
بنك مركزي خليجي:
أزمة الدولار في الخليج أقل من السابق

المنامة - رويترز

قال محافظ بنك البحرين المركزي إن ندرة الدولار في أسواق الخليج بدأت تخف لكن أسعار الغذاء التي تدفع معدل التضخم للارتفاع ما زالت عاملا لا يمكن التنبؤ به. وقال رشيد المعراج للصحفيين على هامش مؤتمر عن التمويل الإسلامي في المنامة ردا على سؤال عن توافر الدولار في الأسواق إن الوضع يتحسن. وأضاف: إن الوضع افضل بكثير مما كان عليه في الأشهر القليلة الماضية وان التحسن ظهر مع بدء تسوية أزمة الرهون العقارية عالية المخاطر.

وكانت تكهنات بأن دول الخليج سترفع قيم عملاتها المربوطة بالدولار قد حدت من المعروض من العملة الأمريكية في السوق مع تفضيل الناس للاحتفاظ بالدراهم والريالات بدلا من الدولار.

وقال المعراج إن تكاليف الغذاء ما زالت تدفع التضخم للارتفاع رغم أن الارتفاعات ما زالت معتدلة نسبيا بالمقارنة ببقية دول المنطقة.

وارتفعت أسعار المستهلكين في البحرين بنسبة 0.9% في ابريل نيسان الماضي وهو أعلى ارتفاع شهري هذا العام. وأظهرت بيانات أن مؤشر أسعار الأغذية والمشروبات والتبغ بلغ 116.8 نقطة بارتفاع 3.3 % عن الشهر السابق. وقال المعراج رداً على سؤال عن توقعات التضخم إن أسعار الغذاء ما زالت عاملا يصعب التنبؤ به.

وقال الجهاز المركزي للمعلومات في يناير الماضي انه عدل مؤشر أسعار المستهلكين باستخدام عام 2006 كسنة أساس. ويجعل ذلك معدل التضخم السنوي في ابريل 6.2 % بالمقارنة مع 5.24 % في مارس وفقا لحسابات رويترز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد