Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/05/2008 G Issue 13026
الاربعاء 23 جمادى الأول 1429   العدد  13026
تفضيل المعارضة للحريري لم ينجح .. والداخلية تحظر الفوضى والاستعراض في بيروت
الأغلبية في لبنان ترشح السنيورة رئيسا للحكومة الجديدة

الجزيرة - الانترنت - بيروت - وكالات

اتفق ائتلاف الأغلبية البرلمانية في لبنان في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء على ترشيح رئيس الوزراء الحالي فؤاد السنيورة رئيساً لأول حكومة للبلاد بعد انتخاب الرئيس الجديد ميشال سليمان.

وقال مسؤولون كبار من ائتلاف الأغلبية أن الائتلاف اتخذ القرار في اجتماع عقد في ساعة متأخرة، وسيبلغ الائتلاف سليمان رسميا باختياره السنيورة خلال المشاورات التي يجريها مع البرلمان اليوم الأربعاء.،ويلتزم الرئيس بتعيين رئيس الوزراء الذي يقع عليه اختيار أغلبية من النواب.

وكان الرئيس المنتخب ميشال سليمان قد أعلن في وقت سابق أمس أن الاستشارات النيابية لاختيار رئيس جديد للحكومة ستبدأ اعتباراً من اليوم الأربعاء لتسمية رئيس الحكومة الذي سيكلف بتشكيل حكومة جديدة.

وذكر بيان صادر عن المديرية العامة لرئاسة الجمهورية أمس أن الاختيار سيقع على (الاسم الذي ينال أغلبية أصوات النواب).

الإعلان الصادر عن قصر بعبدا جاء بعد يوم من انتخاب سليمان رئيساً وإصداره مرسوما هو الأول له بتكليف رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بمواصلة تصريف الأعمال ريثما تشكل حكومة جديدة، وهو إجراء ينص عليه الدستور.واجتمع العماد سليمان أمس مع رئيس حكومة تصريف الأعمال فؤاد السنيورة في قصر الرئاسة في بعبدا.

وقال السنيورة للصحفيين أمس الثلاثاء حسب المادة 69 من الدستور تعتبر الحكومة مستقيلة عند بداية ولاية فخامة الرئيس الجديد.. وهذا ما حصل.. فخامة الرئيس أصدر مرسوما بقبول استقالة الحكومة حسب ما ينص عليه الدستور.

ورغم أن الخيار بات محصوراً بين تزكية الحريري أو عودةِ السنيورة لتولي المنصب خصوصاً وأن قوى المعارضة أبدت تفضيلها ترشيح الحريري إلا أن مشاورات فريق الغالبية لم تفض أمس الثلاثاء إلى اختيار المرشحٍ المحدد. في هذه الأثناء حظرت وزارة الداخلية سير الدراجات النارية ورفع الشعارات الاستفزازية والإعلام في بيروت اعتبارا من الثلاثاء وحتى إشعار آخر, وذلك غداة وقوع اشتباكات بين انصار للغالبية وآخرين للمعارضة.كما دعا حزب الله وحليفته حركة أمل الشيعية في بيان مشترك محاربيهما إلى عدم إطلاق الرصاص ابتهاجا أو لأي سبب كان والتوقف عن تسيير مواكب سيارة أو دراجات نارية ورفع أعلام حزبية تحت طائلة المسؤولية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد