Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/05/2008 G Issue 13026
الاربعاء 23 جمادى الأول 1429   العدد  13026
في ختام أعمال المنتدى الخامس لتطوير الأحياء السكنية
تعزيز الشراكة بين أمانة الرياض واللجنة العقارية لإزالة المعوقات التي تعترض العقاريين

«الجزيرة» - الرياض

أوصى المشاركون بالمنتدى الخامس لتطوير الأحياء السكنية (دارة الاحياء السكنية) الذي نظمته اللجنة العقارية بغرفة الرياض بإعادة التفكير في نظام (العسة)، وإيجاد نظام يحدد أدوار ومسؤوليات مراكز الأحياء وأسلوب صنع القرار وتفعيل دور إدارة الحي في تقديم خدمات لا يقدمها القطاع الحكومي أو الخاص.

وطالب المشاركون بالبدء في وضع نظام لإدارة الأحياء ومجلس الحي وأن يتم وضع آلية لتشكيل مجلس الحي وفق منهج إسلامي مبني على مبدأ التآخي والتكافل ومراعاة حقوق الجار والآخرين، ولتشجيع وتفعيل تآلف المسلمين داخل الحي السكني، بالإضافة إلى محاولة الاستفادة من التجارب العالمية وبرامجها الحديثة.

وكان أمين منطقة الرياض سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف قد أكد خلال افتتاح المنتدى على اهمية تطوير الاحياء، مشيرا إلى ان هناك عددا من المشاريع العملاقة التي ستدعم البعد الإنساني في البيئة العمرانية بالمدينة، والتي يأتي في مقدمتها حدائق الملك عبدالله العالمية، إضافة إلى عدد كبير من الحدائق والمنتزهات.

كما بين سموه ان الامانة تدرس فكرة إنشاء مراكز مخصصة للفتيات في الأحياء، وذلك على غرار مراكز الاحياء، مشيرا إلى ان المشروع لايزال تحت الدراسة.

وأضاف ابن عياف ان أمانة منطقة الرياض ساعية إلى تطوير خدماتها من خلال اتخاذ جملة من الخطوات التنظيمية، والتي من أبرزها استحداث أقسام نسائية بالبلديات الفرعية لتقديم الخدمات للسيدات، وتعزيز الدور الرقابي على إنشاءات المباني للحد من المخالفات العمرانية، وحث ابن عياف رجال الأعمال على التوسع في مشاريع التطوير الشامل للاحياء الجديدة والتي تعتمد على توفير كافة الخدمات، واضاف ان الأمانة بصدد اجراء بعض التعديلات على انظمة البناء الشامل على الشوارع الرئيسية، إضافة إلى اعتماد آلية اصدار رخصة البناء في يوم واحد والذي سيطبق في شهر شوال القادم.

من جانبه أكد رئيس مجلس ادارة غرفة الرياض عبدالرحمن الجريسي في كلمته بالمنتدى السعي لتحقيق أفضل السبل والآليات لإدارة الأحياء السكنية، وبلورة الأفكار والمقترحات التي تعين المعنيين في أمانة منطقة الرياض على اتخاذ القرارات الملائمة نحو التطبيق السليم للتطور وتعزيز الشراكة فيما بين الأمانة واللجنة العقارية، وبما يصب في خدمة تطوير القطاع العقاري ويذلل المعوقات التي تعترض طريق العقاريين، وبما يتواكب مع تطور العاصمة.

كما أكد عضو مجلس ادارة الغرفة رئيس اللجنة العقارية عبدالعزيز العجلان موضوع إدارة الأحياء السكنية يجسد الأهمية التي تنطوي عليها هذه القضية في بلوغ غايات وأهداف تحقق ايجابيات هامة ترتقي بمستوى حياة سكان العاصمة وتكرس القيم العقارية العصرية وتواكب التطور الذي يشهده العالم المتقدم في مجالات العقار اليوم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد