Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/05/2008 G Issue 13026
الاربعاء 23 جمادى الأول 1429   العدد  13026
د. طيب رعى ملتقى (دور كليات المجتمع في تنمية القوى العاملة الوطنية)

جدة - صلاح مخارش وأحمد الغامدي

رعى معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز بجدة أ. د. أسامة بن صادق طيب صباح أمس الثلاثاء الملتقى العلمي الدولي الذي تنظمه كلية المجتمع بجدة بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لكليات المجتمع تحت عنوان (دور كليات المجتمع في تنمية القوى العاملة) وذلك بقاعة الاحتفالات ومركز المؤتمرات بالجامعة.

وقد حضر الملتقى الدكتور محمد بن عبد العزيز العوهلي وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية، وعميد كلية المجتمع بجدة أ. د. إبراهيم بن إسماعيل كتبي.

وقد ألقى عميد كلية المجتمع بجدة كلمة رحب فيها بالحضور وقال: نعقد هذا الملتقى العلمي الأول لنؤسس معاً انطلاقة طموحة للتعاون والتنسيق المشترك بين كليات المجتمع بالمملكة، وتأصيل شركاتها الحقيقية مع مجتمعها الواسع الذي هي منه وإليه، مؤكداً أن كليات المجتمع المنتشرة في أنحائها وعددها (51) تمثل التحدي الأكبر في تحقيق المواءمة مع سوق العمل لأعداد كبيرة من الشباب.. وهي الركيزة في تحقيق التنمية البشرية من أقصر الطرق، والصياغة العلمية والتطبيقية المباشرة لهذه التنمية. وأشار أن هذا الملتقى يعكس إرادة صادقة ورغبة حقيقية في تقييم ما مضى من جهد وإنجازات.. والاطلاع على التجارب العالمية لكليات المجتمع.

وعقب ذلك ألقى معالي مدير الجامعة كلمة ذكر فيها أن من المعايير العالمية الأساسية لقياس مكانة الجامعة هو مدى اهتمامها بخدمة المجتمع وفي الوقت نمفسه مدى قدرتها وكفاءتها لذلك، وقد يعتقد بعضهم أن خدمة المجتمع تأتي في المرتبة الثالثة بعد العملية التعليمية ومجال الأبحاث العلمية. إلا أن هذا الاعتقاد يجانبه الصواب، فالمهام الثلاث متوازنة متعاضدة إذا حدث قصور في إحداها كان التأثير سالباً في المجالين الآخرين.

وأكد أن كليات المجتمع بجامعات المملكة قد أسهمت في تأهيل خريجين انخرطوا بشكل مباشر في سوق العمل وأثبتوا كفاءةً واقتداراً، ولا أدل على ذلك ما حققه أولئك الخريجون من الرضا الوظيفي من قبل مرجعياتهم.

وفي الختام رحب بالضيوف الكرام وشكر كل من شارك في هذا الملتقى.

ثم عقد بعد ذلك جلستا ورش عمل الأولى برئاسة د. محمد بن عبد العزيز العوهلي وكيل وزارة التعليم العالي للشؤون التعليمية وحاضر فيها د. جورج بوقس رئيس الجمعية الأمريكية لكليات المجتمع، والدكتور ايان اشمان مدير كلية مجتمع هاكني - لندن - بريطانيا، والدكتور عبد الإله بن سيف الدين ساعاتي وكيل كلية المجتمع بجدة للتطوير.

والجلسة الثانية كانت برئاسة الدكتور أحمد بن حامد نقادي وكيل جامعة الملك عبد العزيز للفروع وحاضر فيها الدكتور محمد بن عبد العزيز العوهلي وكيل وزارة التعليم للشؤون التعليمية، والأستاذ صالح علي التركي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بجدة، والأستاذ وليد علي البنوي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة البنوي الصناعية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد