Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/05/2008 G Issue 13026
الاربعاء 23 جمادى الأول 1429   العدد  13026
وكيل وزارة الصحة.. د. الحواسي:
وزارة الصحة ليست لها سلطة حيال قضايا الأخطاء الطبية

الرياض - أحمد القرني

أكد وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية الدكتور منصور الحواسي أن وزارة الصحة ليست لها سلطة حيال قضايا الأخطاء الطبية حيث تحال تلك القضايا إلى الهيئة الطبية الشرعية وهي عبارة عن محكمة شرعية يبت فيها القضاة دون تدخل من الوزارة.

وأوضح الحواسي خلال اللقاء الصحفي الذي عقده في مقر الوزارة بالرياض أمس أن الوزارة ملزمة بعلاج جميع الحالات الإسعافية التي ترد إلى المراكز والمستشفيات التابعة للوزارة، لافتاً النظر إلى أنه في حال عدم توافر أسرة فإن الوزارة تتكفل بعلاج الحالة الإسعافية في المستشفيات الأهلية على حسابها الخاص.

وفي رده على سؤال عن اتهام الوزارة بالتقصير في بعض الحالات الإسعافية للنساء الحوامل أكد أن ما أشيع في بعض وسائل الإعلام بهذا الخصوص لا أساس له من الصحة.

ودعا المرأة الحامل إلى مراجعة أحد المراكز الصحية أو المستشفيات التابعة للوزارة عند بداية حملها لفتح ملف متابعة الحمل؛ حتى يتسنى للمركز الصحي أو المستشفى تحديد موعد الولادة المتوقع ومن ثم حجز سرير لها وحاضنة للمولود عند الحاجة، وإن تعذر ذلك في المستشفيات الحكومية يتم تحويل المرأة الحامل فوراً إلى أقرب مستشفى خاص بعد أن يتم التنسيق معه في هذا الخصوص.

وأشار إلى أن النظام الصحي في المملكة يمر بثلاث مراحل تتمثل في الرعاية الأولية وعند عدم توافر العلاج في تلك المراكز توجه الحالة الصحية إلى المستشفيات، ومنها إلى المستشفيات التخصصية إذا كانت حالة المريض تستدعي ذلك. وعند صعوبة علاجه في المستشفيات بالمملكة يتم إرساله إلى خارج المملكة للعلاج على نفقة الوزارة.

واستعرض بعض إنجازات الوزارة خلال الأعوام الخمسة الماضية ومنها توفير الوزارة العام الماضي تطعيماً وقائياً للحد من الحمّى الشوكية والتطعيم ضد مرض الملاريا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد