Al Jazirah NewsPaper Wednesday  28/05/2008 G Issue 13026
الاربعاء 23 جمادى الأول 1429   العدد  13026
رياضتنا واقع وطموح (2) التحكيم السعودي إلى أين..؟
فهد عبدالمحسن المدلج

لوحظ من قبل القائمين على الحركة الرياضية والمهتمين بكرة القدم السعودية على وجه الخصوص تذبذب مستوى الحكم السعودي في الآونة الأخيرة؛ ما استدعى مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للاستعانة بالحكم الأجنبي في بعض المباريات الحساسة والنهائيات. وبصفتي رئيس نادٍ رياضي فقد لاحظت أيضاً في مباريات كثيرة حدوث أخطاء تحكيمية أثرت على نتائج بعض المباريات، أحتفظ بها وأرجو أن تكون من الماضي، وأتمنى أن نتحد نحن الرياضيين لإيجاد حلول لجعل هذا الإجراء مؤقتاً. وأنا أجزم بأنه مؤقت بإذن الله؛ لثقتنا القوية بالتحكيم السعودي والقائمين عليه ومستوى طموحهم.

عزيزي الرياضي..

الحكم السعودي حدثت وستحدث منه أخطاء كما هي الحال مع الحكم الأجنبي؛ فقراراتهما تتخذ في غضون ثوانٍ معدودة (كل ابن آدم خطاء).

إلا أن الحكم الأجنبي لا تمارس عليه ضغوطات إعلامية وشرفية وإدارية من منسوبي الأندية والجماهير الرياضية مع أن بعض أخطائه واضحة وفاضحة.

لماذا لا نمارس نفس الأسلوب مع الحكم السعودي ونساعده في ألا تكون أخطاؤه حجر عثرة في طريقه، بل نساعده في أن يصنع منها سُلماً يصعد عليه ليصل إلى العالمية؟

وكنت وما زلت على اتصال برؤساء لجان التحكيم والقائمين عليه؛ للاستنارة بخبراتهم في بعض المواقف، وكنا نبحث سوياً عما يخدم الحكم السعودي ويأخذ بيده لتحقيق طموحه وطموح رياضة الوطن.

وقد طرحت العديد من الآراء والمقترحات وما زلت حتى الآن أؤمن بأهميتها وبضرورة العمل بها، وأوجزها في النقاط التالية:

* إيجاد مُعدّ بدني لكل لجنة تحكيم متخصص في شؤون اللياقة البدنية لرفع مستوى اللياقة والسرعات ورد الفعل البدني للحكم السعودي.

* تكثيف البرامج التدريبية على أيدي متخصصين لتنمية القدرات وتطوير الذات.

* توفير الراحة البدنية لطاقم التحكيم من خلال تأمين معسكر ملائم ليلة يوم المباراة في المدينة التي ستقام فيها المباراة؛ وذلك لتجنيبه الآثار المترتبة من جراء السفر. وقد لاحظنا نحن رؤساء الأندية كيف يؤثر إرهاق السفر على قرارات ومستوى التحكيم.

* إعادة النظر في اللائحة المالية للحكم السعودي والرفع من مستواها.

* أن يكون هناك لقاء محاورة بين الحكم واللاعبين ولو لدقائق قبل المباراة للتخفيف من الشحن النفسي.

* ألا يثقل كاهل الحكم السعودي الذي أبدى إبداعاً واضحاً خلال تحكيمه، بزجه في عدد كبير ومتتالٍ من المباريات المصيرية والجماهيرية التي قد ينتج عنها وقوع الحكم في أخطاء يسببها الضغط النفسي والإرهاق، وبالتالي تنعكس على الحكم صورة لا تليق بمستواه.

* إقامة حفل سنوي لتكريم الحكام والحكام المساعدين المتميزين الذين تم اختيارهم من قِبل لجنة المراقبين الفنيين كأقل الحكام أخطاء خلال الموسم الرياضي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد