Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/05/2008 G Issue 13029
السبت 26 جمادى الأول 1429   العدد  13029
توفر ثلاثة مليارات دولار سنوياً على شركات الطيران
بطاقة السفر الورقية تقوم بآخر رحلاتها الجوية اليوم

الفرنسية - بريجيت هاجمان - باريس - أ.ف.ب

في الأول من حزيران- يونيو ينتهي التعامل كلياً ببطاقة السفر الورقية مع بلوغ نهاية المهلة التي حددها الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) لشركات الطيران الـ240 العضوة فيه للانتقال إلى التذكرة الالكترونية.

وترى الشركات الجوية إن الركاب سيكونون أول المستفيدين من إلغاء هذه البطاقة إذ لن يكون عليهم الخوف من إضاعتها أو نسيانها كما سيكون بإمكانهم أن يغيروا بسهولة اكبر مواعيد رحلاتهم أو وجهتها وتجنب صفوف الانتظار الطويلة أمام مكاتب التسجيل بفضل الخدمة الذاتية للتسجيل.

وإذا كانت اياتا تؤكد استعدادها للتوصل إلى هدف الاستغناء تماماً عن البطاقة الورقية الذي حدد منذ عام 2004 فإن الانتقال كلياً إلى العهد الرقمي لن يمر بلا مشكلات كما يخشى وكلاء السفر الأوروبيون.

ويقول ميشال دو بلاست السكرتير العام لشركة ايتا التي تضم جمعيات وكلاء السفر في 29 دولة أوروبية (لا تزال هناك مشكلات إدارية ينبغي حلها لكننا نأمل أن يسير الأمر بشكل أفضل مما حدث في مطار هيثرو).

وفي نهاية آذار- مارس الماضي حولت مشكلات تقنية العمل في المحطة الخامسة لهذا المطار اللندني إلى كابوس حيث وجد المسافرون أنفسهم في مواجهة إلغاء المئات من الرحلات.

وإضافة إلى خلل معلوماتي محتمل في أنظمة الحجز يخشى بلاست حدوث تأخر في إقلاع برنامج الحجز نظراً لأن (5% على الأقل من الشركات الجوية لم تحول أنظمتها بعد).

وأشارت اياتا إلى انه في نهاية شباط- فبراير كان 94% من أعضائها قد الغوا فعلاً البطاقة الورقية. وأكثر الشركات المتأخرة موجودة في إفريقيا مع انتقال 87% فقط من الشركات إلى النظام الالكتروني في مقابل 97% في أميركا الشمالية و95% في أوروبا.

واعتبر جان بيار ماس ممثل النقابة الوطنية لوكالات السفر في فرنسا إن (شركات السفر ستواجه مؤقتاً زيادة في العمل لكن بمجرد التعود على النظام الجديد فإنه سيسهل عليها الأمور جداً).

وفي سويسرا لا يرى وكيل السفر كواني (سوى نقاط إيجابية) في الانتقال إلى البطاقات الإلكترونية.

واعتبر متحدث باسم الشركة إنها (ستوفر الكلفة والأوراق التي يتعين شراؤها).

ووفقا لحسابات اياتا فإن اختفاء البطاقة الورقية سيتيح لأعضائها توفير ثلاثة مليارات دولار سنوياً.

إذ تكلف البطاقة الإلكترونية دولاراً واحداً في المتوسط في مقابل عشرة دولارات للبطاقة التقليدية.

كما سيكون لذلك تأثيره الإيجابي على البيئة إذ سينقذ حياة 50 ألف شجرة سنوياً كما تؤكد اياتا التي يشكل أعضاؤها 74% من حركة النقل الجوي العالمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد