Al Jazirah NewsPaper Saturday  31/05/2008 G Issue 13029
السبت 26 جمادى الأول 1429   العدد  13029
مركز الأمير سلمان يدعم بحثاً علمياً عن حقوق المعوقين في الإسلام

الرياض - مطلق المطلق

أكد باحث أكاديمي أن الإسلام عني بالمعوقين وأنزلهم منزلة لائقة، وساوى بينهم وبين الأسوياء في جميع الواجبات والحقوق، موضحاً أن الإسلام صاحب نظرة سباقة وريادية فيما يتعلق بالمعوقين.

وقال الدكتور محمد غالي الأستاذ المساعد في جامعة لايدين الهولندية الذي أعد أطروحته للدكتوراه عن (حقوق المعوقين في الإسلام)، بتمويل من مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة: إن من أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة هي أن الإسلام لم يمارس أي نوع من الاضطهاد أو التمييز بحق المعوقين، بل اعتبرهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع.

وأضاف أن الشريعة الإسلامية لم تنظر إلى المعوقين بصفتهم فئة تنضوي تحت اسم (أهل البلاء)، نظرة سيئة، أو أنهم أقل من غيرهم، بل اعتبرهم أشخاصاً أسوياء في الفروض والعبادات وجميع أمور الشريعة، عدا تلك التي تحتم على المعوق عدم القدرة على القيام بأشياء بعينها لظروف الإعاقة.

من ناحية أخرى أكد المدير التنفيذي للمركز الدكتور سلطان السديري أن مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة يعمل في مجالات متعددة في مكافحة الإعاقة والحد من انتشارها، داخل المملكة العربية السعودية، مشيراً إلى أن المركز يتبنى ويدعم العديد من البرامج والمشروعات التي تصب في هذا الاتجاه.

وأضاف: قام المركز بدعم رسالة الدكتوراه التي تقدم بها الباحث محمد غالي باعتبارها نافذة جديدة وعملاً مبتكراً لم يتم التطرق إليه من قبل على هذا الوجه، وهو (حقوق المعوقين في الإسلام)، موضحاً أن المركز يعتمد استراتيجية متعددة المحاور تتصدى لقضية الإعاقة، من خلال إثراء البحث العلمي ودعم الأبحاث في كثير من المجالات المتعلقة بالإعاقة.

وتابع: إن جهود المركز ليست مقتصرة على النواحي الطبية فحسب، بل تتعداها إلى مجالات أخرى تسهم في الحد من الإعاقة أو توضح جوانب لم يتم التطرق إليها من قبل، مثلما هو الحال مع إعداد المركز النظام الوطني للمعوقين، ودعم أطروحة الدكتوراه عن (المعوقين في الإسلام)، التي جاءت في الوقت المناسب، خصوصاً أن الرسالة قدمت إلى جامعة لايدين الهولندية؛ لتبين الوجه المشرق والحضاري للإسلام الذي يتعرض لحملة ظالمة في بعض وسائل الإعلام الغربية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد