Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/06/2008 G Issue 13034
الخميس 01 جمادىالآخرة 1429   العدد  13034
البنك الاسلامي للتنمية يقدم 1.5 مليارا للدول الفقيرة
قمة الغذاء تضع خطة طارئة لتخفيف حدة الجوع

روما - وكالات

تعهدت القمة الخاصة التي تعقدها الامم المتحدة لبحث أزمة الغذاء العالمية أمس الأربعاء بوضع خطة طارئة لتقليص الحواجز التجارية وحشد المعونة والاستثمار في الزراعة في الدول الفقيرة من أجل تخفيف حدة الجوع الذي يهدد نحو مليار شخص.

وجاء في مسودة اعلان قمة روما التي بدأت الثلاثاء وتستمر ثلاثة أيام (نلتزم بالقضاء على الجوع وتأمين الغذاء للجميع اليوم وغدا). وقال وزير الزراعة النيجيري سيادي ابا روما (أزمة الغذاء العالمية هي نوبة صحيان لافريقيا لبدء ثورة خضراء تأخرت طويلاً).

اضاف (كل ثانية يموت طفل من الجوع. الآن هو وقت التحرك. كفانا رطانة وإلى مزيد من العمل). ويشارك في القمة نحو 44 زعيم دولة وممثلون على مستوى رفيع من اجمالي 151 دولة. وتسعى القمة لبحث سبل مواجهة الآثار المترتبة على ارتفاع أسعار الغذاء. وفي اليوم الثاني لأعمالها حصل الامين العام للامم المتحدة بان جي مون على عريضة تحمل توقيع أكثر من 300 الف شخص عن طريق شبكة الانترنت يقولون فيها إنه ليس هناك وقت يمكن تضييعه.

وجاء في العريضة التي نظمتها جماعة حقوقية على الانترنت تدعى افاز دوت اورج (نهيب بكم اخذ اجراء عادل للتصدي لأزمة الغذاء العالمية من خلال حشد التمويل الطارئ للحيولة دون حدوث مجاعة وازالة الحوافز لتحويل الغذاء إلى وقود حيوي والسيطرة على المضاربات المالية). ويقدر البنك الدولي ووكالات المعونة ان ارتفاع أسعار الغذاء قد يرفع عدد من يكابدون الجوع بواقع 100 مليون بالاضافة إلى 850 مليون يعانون من الجوع بالفعل. وتضاعفت أسعار السلع الغذائية الرئيسية خلال العامين الماضيين وسجل الارز والذرة والقمح مستويات قياسية. وسجلت بعض الأسعار أعلى مستوياتها في 30 عاما بعد حساب عامل التضخم مما قاد لاحتجاجات واعمال شغب في بعض الدول النامية حيث ينفق السكان أكثر من نصف دخلهم على الغذاء. إلى ذلك اعلن المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة (الفاو) جاك ضيوف ان البنك الاسلامي للتنمية سيقدم 1.5 مليار دولار لبرامج دعم توزيع المساعدات الغذائية على الدول الأكثر فقراً.

من جهته دعا رئيس البنك الدولي روبرت زوليك إلى رفع القيود التجارية المفروضة على الصادرات لانها (تشجع ارتفاع الاسعار وتطال السكان الأكثر فقراً). وقال زوليك خلال عرضه برنامجا من عشر نقاط (نحتاج إلى دعوة على المستوى الدولي لالغاء القيود ورفع الحواجز الجمركية امام الصادرات)، معتبراً ان (هذه المراقبة تشجع ارتفاع الاسعار وتطال السكان الأكثر فقراً في العالم الذين يكافحون من اجل الحصول على غذاء).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد