Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/06/2008 G Issue 13034
الخميس 01 جمادىالآخرة 1429   العدد  13034
في ندوة برعاية فايزرز
أمراض القلب والسكتة الدماغية .. الأسباب والحلول

عقدت بالقاهرة مؤخراً ندوة دولية لمناقشة بعض المواضيع المهمة المتعلقة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد أبرزت هذه الندوة أن مرضى السكري من النوع الثاني، يواجهون خطراً متزايداً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك وفقاً لأحدث الإحصاءات الميدانية حول العالم.

وقد تم التشديد خلال الندوة على أن أمراض القلب والسكتة الدماغية هي أكثر المضاعفات الصحية شيوعاً وخطورة لدى المصابين بمرض السكر، حيث تشكل ما يقرب من 65% من أسباب إجمالي الوفيات لديهم، ومن العوامل الأخرى التي تزيد من خطر هذه المضاعفات السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكولسترول في الدم وكذلك التدخين و قلة النشاط البدني.

وحضر هذه الندوة التي أقيمت على مدى يوم كامل، أطباء من جميع أنحاء المنطقة العربية وبمشاركه مختصين وخبراء من مختلف المراكز البحثية والجامعات العالمية والعربية، حيث شملت قائمة المتحدثين مجموعة من خبراء الصحة العالميين.

وعلّق الدكتور مراد عبد الكريم المراد، استشاري ورئيس وحدة السكري والغدد بمجمع الرياض الطبي بالمملكة بأن هذه الندوة تهدف إلى دراسة العوامل الرئيسية التي تساهم في ارتفاع خطر أمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السكري في هذه المنطقة، إضافة إلى استكشاف أفضل الحلول على المدى الطويل لضمان حياة صحية أفضل، مع ضرورة أن يتم ذلك في أقرب وقت ممكن، وأضاف قائلاً: وفقاً للاتحاد الدولي لمرض السكري، فإن أعلى معدل انتشار مرض السكري بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 - 79 عاماً هو في دولة الإمارات العربية المتحدة، تليها المملكة، بنسبة قدرها 23.7%، ثم البحرين وسلطنة عمان والكويت. وتعتبر جزيرة ناورو الموجودة في جنوب المحيط الهادئ هي المنطقة الوحيدة في العالم التي يزيد فيها معدل انتشار السكري عن هذه النسب. وبالإضافة إلى ذلك، يصل معدل انتشار مرض ارتفاع ضغط الدم في مصر إلى 26% بالمقارنة مع 26.3% في الكويت 32.1% في قطر و33% في سلطنة عمان و 26.1% في المملكة.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، قامت هيئة الرقابة الأمريكية على الأغذية والأدوية باعتماد عقار (ليبيتور) (أتورفاستاتين) Lipitor (Atorvastatin)، وهو أحد مركبات الستاتين للاستخدام في علاج المرضى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، من دون أن يكونوا مصابين بأحد أمراض القلب، ولكن مع إصابتهم بواحد على الأقل من عوامل الخطورة المسببة للإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم أو التدخين وكذلك للذين يعانون من مضاعفات مرض السكري كأمراض العيون أو ارتفاع نسبة الزلال في البول، حيث تبيّن أن عقار (ليبيتور) يسهم إلى حد كبير في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لديهم بنسبة 37%، كما يقلّل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 48%. والجدير ذكره أن هذا العقار يتم وصفه في جميع أنحاء العالم، حيث خضعت كفاءة وسلامة استخدامه للبحث في أكثر من 400 دراسة، بمشاركه ما يزيد على 80 ألف مريض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد