Al Jazirah NewsPaper Thursday  05/06/2008 G Issue 13034
الخميس 01 جمادىالآخرة 1429   العدد  13034
220 مليار ريال إجمالي الاستثمارات في قطاع التجزئة بالمملكة

الجزيرة - حازم الشرقاوي

أكد الدكتور غسان خليفة، نائب الرئيس للقطاع التجاري في شركة كنان الدولية للتطوير العقاري، في كلمة ألقاها خلال مؤتمر (Retail City) الذي انتهت فعالياته أمس الأول بدبي أن سوق التطوير العقاري نمت إلى مرحلة متقدمة خلال السنوات العشر الماضية، وقال إن عصر مراكز التسويق الاعتيادية حيث دخلت عليها التصاميم والافكار الجديدة والعصرية. وفي الوقت ذاته، ازداد التعداد السكاني في المملكة بنسبة 12% ويتوقع أن يصل إلى 27 مليون نسمة بحلول العام 2010م).

وأضاف: عدد السياح الذين يزورون المملكة كل عام يربو على 9 ملايين سائح وبنسبة زيادة 5 % سنوياً، مبينا أن الزيادة المتوقعة في عدد السكان والسياح تعتبر مؤشراً للاستثمار في قطاع المراكز التجارية. ويتوقع أن تتشبع السوق السعودية من المراكز التجارية بحلول العام 2013م).

وأوضح الدكتور خليفة أن متخصصين في صناعة العقار قدروا إجمالي مساحة المنطقة القابلة للإيجار في المراكز التجارية في المملكة بـ 2.8 مليون متر مربع في العام 2006 و57% من هذه المساحات في مدينتي الرياض وجدة. ومع التسهيلات التي توفرها الدولة للاستثمارات الأجنبية خلافاً لأوقات مضت، شهدت الاستثمارات في سوق التجزئة بالمملكة تنوعاً مما زاد من نضجها.

وتتركز معظم الاستثمارات في سوق التجزئة والمراكز التجارية في مدينتي جدة والرياض، إضافة إلى انه يوجد العديد من المدن السعودية الواعدة والناشئة في هذا المجال.

مشيرا إلى ان إجمالي الاستثمار في قطاع التجزئة في المملكة يقدر بحوالي 220 مليار ريال أو ما يقارب 59 مليار دولار).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد