Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/06/2008 G Issue 13036
السبت 03 جمادىالآخرة 1429   العدد  13036
قال: علينا وضع جدول زمني واضح للانسحاب من العراق
أوباما يعدّل موقفه بشأن القدس بعد سلسلة من الانتقادات

واشنطن - الوكالات

عدل مرشح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية باراك أوباما تأييده لموقف إسرائيل بشأن القدس قائلاً: إن الفلسطينيين والإسرائيليين يجب أن يتفاوضوا على مستقبل المدينة المقدسة.

ورد الزعماء الفلسطينيون بغضب وفزع يوم الأربعاء المنصرم على قول أوباما إن القدس يجب أن تبقى العاصمة غير المقسمة لإسرائيل.

وقال أوباما لشبكة سي.إن.إن. الإخبارية الأمريكية عندما سئل إن كان الفلسطينيون ليس لهم الحق في المطالبة بالمدينة في المستقبل: (حسناً بالطبع سيكون الأمر متروكاً للأطراف لكي تتفاوض على نطاق هذه القضايا. والقدس ستكون جزءاً من تلك المفاوضات).

وعندما سئل إن كان يعارض أي تقسيم للقدس، قال أوباما: (من الناحية العملية سيكون من الصعب للغاية تنفيذ ذلك. وأعتقد أنه من الأفضل بالنسبة لنا العمل من خلال نظام يسمح فيه للجميع بدخول المواقع الدينية غير العادية في القدس القديمة لكن إسرائيل لها حق مشروع في هذه المدينة).

وفي واشنطن يوم الأربعاء قال أوباما أمام لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية وهي جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل: إنه إذا انتخب رئيساً في نوفمبر تشرين الثاني فإنه سيعمل من أجل السلام مع وجود دولة فلسطينية بجوار إسرائيل.

وقال لجماعة الضغط (القدس ستبقى عاصمة إسرائيل ويجب أن تبقى غير مقسمة).

ولا تعتبر الولايات المتحدة والدول الأخرى القدس عاصمة لإسرائيل حيث تقع السفارة الأمريكية والسفارات الأخرى في تل أبيب ولا تعترف هذه الدول بضم إسرائيل للقدس الشرقية العربية بعد الاستيلاء عليها في حرب عام 1967.

من جهة أخرى أشاد أوباما الخميس الماضي بقائد القوات الأمريكية والحليفة في العراق الجنرال ديفيد بتراوس معتبراً أن تحسن الوضع الأمني على الأرض ساهم في صدقيته.

وفي مقابلة مع شبكة التلفزيون الأمريكية (سي ان ان)، قال أوباما: (ليس هناك أدنى شك حيال تحسن نوعي في الوضع الأمني على الأرض في العراق).

وأضاف: (جنودنا والجنرال بتراوس يستحقون شكراً كبيراً على هذا الأمر).

وأكد سيناتور ايللينوي أنه سيتوجه إلى العراق في وقت لاحق للوقوف على الوضع والتحدث إلى الجنود الأمريكيين هناك.

وأكد أيضاً أنه ينوي سحب الجنود الأمريكيين من العراق ولكنه أوضح أن هذا الأمر سيتم بالاتفاق مع القادة العسكريين على الأرض.

وقال أيضاً: (أنا منفتح على الوقائع وعلى العقل).

وأضاف: (أنا مقتنع تماماً أن الشيء الأفضل الذي يمكن أن نقوم به هو أن نضع جدولاً زمنياً واضحاً وأن نقول للعراقيين إننا سنبدأ بالانسحاب).

وأوضح أوباما أن همه الأول سيكون تأمين (أمن جنودنا) خلال عملية الانسحاب. وقال أيضاً: (ليس من السهل إعادة آلاف الجنود والأطنان من التجهيزات من العراق).

ويجب أن يترافق سحب القوات الأمريكية بالتوازي مع تعزيز دور الأمم المتحدة والوكالات الإنسانية في العراق للحؤول دون حصول (إبادة أو تطهير عرقي). وقال أوباما: (هناك الكثير الذي يجب القيام به) في العراق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد