Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/06/2008 G Issue 13036
السبت 03 جمادىالآخرة 1429   العدد  13036
البيان الختامي لا يتضمن إجراءات محددة للتغلب على أزمة الغذاء
قمة الفاو تتعهدبخفض عدد الجياع للنصف بحلول 2015

روما - وكالات

تعهدت قمة منظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (الفاو) مساء الخميس بخفض عدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع إلى النصف بحلول العام 2015 وب(التحرك بشكل عاجل بشأن الأزمة الغذائية العالمية) بعد مناقشات شاقة أدت إلى تأخير صدور الإعلان الختامي.

وفي الإعلان الختامي للقمة التي استمرت ثلاثة أيام في روما وشهدت وعوداً بتقديم مساعدات قدرها 6.5 مليارات دولار وخلافات حول الوقود الحيوي، قالت الدول المشاركة: (نحن على اقتناع أن المجتمع الدولي بحاجة إلى التحرك بشكل عاجل ومنسق لمحاربة الانعكاسات السلبية لارتفاع الاسعار الكبير على أفقر دول العالم وشعوبها).

واعتبرت منظمة (أوكسفام) البريطانية غير الحكومية أن القمة شكّلت (خطوة أولى مهمة) لكنها غير كافية لمكافحة الأزمة الغذائية العالمية.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة باربرا ستوكينغ في بيان إن قادة أغنى دول العالم (أقروا أهمية مساعدة الزراعة) لكن الأزمة العالمية بحاجة إلى (خطة واسعة النطاق لحل) المشكلة.

وأضافت: (بصفتها أقوى دول العالم عليها أن توفر مزيداً من الأموال لمعالجة التأثير المباشر للأزمة الحالية ولمعالجة بعض الأسباب المساهمة في الأزمة كذلك مثل إلغاء الأهداف الملزمة في مجال الوقود الحيوي وتوفير مساعدة للزراعة على المدى الأطول).. وقالت: (الأزمة الحالية تعكس بشكل واضح أن ما نحتاجه هو إصلاح بالعمق لنظام التجارة العالمي).

وقد تعرض الإعلان للانتقاد حتى قبل صدوره من قبل وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الذي قال إنه (مخيب للأمال).

وأعادت الدول الأعضاء في الفاو (التذكير بنتائج) قمتي الأغذية في 1996 و2002 حول ضرورة (تحقيق الأمن الغذائي) و(خفض عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية للنصف بحلول العام 2015 في أبعد تقدير).

وأضاف الإعلان: (ثمة حاجة عاجلة لمساعدة الدول النامية والدول الناشئة لتعزيز قطاعها الزراعي وإنتاجها الغذائي وزيادة الاستثمارات من مصادر خاصة وعامة).. وصدر الإعلان بعد تأخير بسبب خلافات أبرزها تلك المتعلقة بالوقود الحيوي والحواجز التجارية.

وتدافع البرزايل والولايات المتحدة خصوصاً عن الوقود الحيوي الذي يتعرض لانتقادات من دول أخرى لأنه يستحوذ على أراض يجب أن تستخدم لإنتاج المواد الغذائية.

واعتبر البيان أن الوقود الحيوي يشكل (تحديات وفرصاً في آن) ودعا إلى مزيد من الأبحاث. وقد خرج الخلاف إلى العلن في الجلسة الختامية التي كانت عاصفة أحياناً مع تأخر المفاوضات بعدما عبرت ثلاث دول أميركية لاتينية هي الأرجنتين وفنزويلا وكوبا عن معارضتها.

وبعد التوصل إلى اتفاق حول الإعلان الختامي أعلن المدير العام لمنظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة جاك ضيوف أن قمة الفاو أتاحت جمع وعود بتقديم مساعدات تقدر باكثر من 6.5 مليارات دولار لمكافحة الجوع والفقر.

من جهة أخرى وصف وزير الخارجية الفنزويلي نيكولاس مادورو البيان الخاتمي لقمة منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) ب(القاصر)، نظراً لعدم احتوائه على (إجراءات محددة) للتغلب على الأزمة الغذائية التي تهدد العالم أجمع. وأكد مادورو في بيان أصدرته وزارة الخارجية الفنزويلية أن النتائج التي أعلنها البيان تشكل (خطوة نحو التقدم، ونرحب بها لدلالتها الإيجابية، غير أن البيان كان ينبغي أن يتضمن إجراءات محددة، كي يتم التوصل إلى نتائج محددة على المدى القريب والمتوسط والبعيد).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد