Al Jazirah NewsPaper Saturday  07/06/2008 G Issue 13036
السبت 03 جمادىالآخرة 1429   العدد  13036
بنزيمة الكابوس و ماتيراتزي السفاح

لطالما ارتبطت أسماء لاعبي كرة القدم بألقاب أطلقت عليهم سواء كان من الجماهير أو الصحفيين أو حتى مسؤولي الأندية، وستكون حصة المشاركين في كأس أوروبا 2008 وافرة إذ يعرف معظمهم بألقاب وصفات تتفاوت شهرتها بين لاعب وآخر.

بنزيمة الكابوس

للوهلة الأولى يبدو لقب (كابوس الكرة الفرنسية) بمثابة الإهانة للمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، لكنها كنية اطلقت عليه من قبل صديقه عازف الراب (روهف)، ورغم أنه لا يزال في مطلع العشرينيات يعرف بنزيمة هداف ليون والدوري الفرنسي بلقب (بيغ بنز) نسبة إلى الساعة الشهيرة في العاصمة الانكليزية لندن، واول ثلاثة احرف من اسمه.

تبدو ألقاب بنزيمة أكثر خيالاً من زملائه في المنتخب الأزرق المدللين بتصغير أسمائهم الاولى، فيطلق الفرنسيون (بات) على لاعب الوسط باتريك فييرا، و(تيتي) على المهاجم تييري هنري، و(فلو) على الجناح فلوران مالودا.

ماتيراتزي السفاح

في المقابل، يتمتع المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي المكروه من الفرنسيين إثر حادثة النطح مع زيدان في نهائي مونديال 2006 الذي سيقابلهم في الدور الأول بألقاب فنية مثيرة، إذ يعرف ب(مايتريكس) نسبة إلى سلسلة الأفلام الشهيرة للمثل كيانو ريفز، في حين يطلق عليه خصومه لقب (ماتشيلاتزي) نسبة إلى كلمة (ماتشيلايو) أي الجزار أو السفاح.

تكثر الألقاب وتتعدد الأسباب، فمن (اللؤلؤة الذهبية) للمهاجم السويدي المخضرم هنريك لارسون، إلى (ساينت ايكر) للحارس الاسباني ايكر كاسياس صاحب الصدات الخرافية، مرورا ب (ديناميت) المهاجم الروماني الشقي ادريان موتو، و(مارادونا اوسترافا) للمهاجم التشيكي ميلان باروش، وطفولة (النينيو) الظاهرة على محيا المهاجم الإسباني الفتاك فرناندو توريس، وسحر (ايبراكادابرا) المهاجم السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد