Al Jazirah NewsPaper Sunday  08/06/2008 G Issue 13037
الأحد 04 جمادىالآخرة 1429   العدد  13037
تهديد شيعي بنسف سفارة الإمارات في بغداد.. ومقتل 10 في عنف جديد
المالكي في طهران.. والعراق يخرج من البند 7 قريباً

طهران - أحمد مصطفى - بغداد - الدوحة - الوكالات

بدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس زيارة إلى إيران سيجري خلالها محادثات مع المسؤولين الإيرانيين حول اتفاق تعاون إستراتيجي بين البلدين وذلك بعد لقائه اليوم الأحد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.

وقال علي الدباغ المتحدث باسم المالكي في اتصال هاتفي سنبحث مع المسؤولين الإيرانيين خلال الزيارة عدة ملفات وتشكيل لجنة إستراتيجية عليا لتطوير العلاقات الثنائية وأضاف أن المالكي سينقل رؤية العراق في رفضه لأن يكون ممراً أو مقراً للاعتداء على دول الجوار.

وأكد موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي أمس أن العراق سيخرج نهاية العام الحالي من البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف في تصريح لمحطة تلفزيون مملوكة للمجلس الإسلامي الأعلى في العراقي في نهاية هذه السنة نخرج من البند السابع ونعود بلدا طبيعيا يتمتع بكل الاستقلال والحرية والسيادة الكاملة.

وقال: إن موقف الحكومة واضح وصريح أنه ينبغي أن تكون هذه السنة هي آخر سنة لبقاء العراق تحت البند السابع وأن يوم 31 من كانون أول - ديسمبر 2008م المقبل يخرج العراق إلى الدنيا.

ميدانياً قتل 10 أشخاص وجرح أكثر من 20 آخرين أمس في هجوم جنوب بغداد وتفجيرين وسط العاصمة العراقية وغربها بسيارتين مفخختين كان يقود إحداهما انتحاري حسبما أكدت مصادر أمنية.

واستهدفت الاعتداءات أمس دورية لمغاوير الشرطة بالقرب من ساحة النسور في حي اليرموك (غرب) ومحطة للوقود في شارع النضال وسط وقرية الدلفية 80 كلم جنوب بغداد.

وفي سياق آخر أعلنت جماعة شيعية مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني ومقرها مدينة العمارة جنوب العراق أنها ستستهدف سفارة الإمارات العربية المتحدة في حال تم تنفيذ ما اتفق عليه الجانبان العراقي والإماراتي بفتح سفارة في بغداد وتسمية سفير خلال الأيام القادمة، وذلك حسبما نقلت صحيفة العرب القطرية في عددها الصادر أمس السبت عن العقيد حكمت علي الناصي ضابط الشؤون المدنية في غرفة التنسيق المشترك بمنطقة الكرخ في بغداد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد