Al Jazirah NewsPaper Monday  16/06/2008 G Issue 13045
الأثنين 12 جمادىالآخرة 1429   العدد  13045
مقتل 15 مسلحاً خلال عملية بحث عن السجناء الفارين من معتقل قندهار
كرازاي يتعهد بشن حرب ضد طالبان داخل الأراضي الباكستانية

كابول - إسلام آباد - الوكالات

صرح الرئيس الأفغاني حامد كرازاي أمس الأحد بأن بلاده ضحية للإرهاب القادم عقر الحدود مع باكستان وتعهد بشن حرب في الأراضي الباكستانية (دفاعاً عن النفس). وقال كرازاي في تصريحات للصحفيين في قصره الرئاسي الحصين إن ثلاثة زعماء باكستانيين لطالبان هم بت الله محسود والملا فضل الله والملا عمر، حذروا من أنهم سيأتون إلى أفغانستان لمحاربة القوات الحكومية والدولية.

وأضاف الرئيس الأفغاني (إن صبرنا ينفد وتم إرسال آلاف الأشخاص إلى بلادنا وتم إحراق منازلنا ومدارسنا). وأشار الرئيس بغضب (لقد قال الملا عمر ذلك، ونحن لدينا الحق في أن نذهب لداره ونقتله هناك وغيره أينما كانوا. وفيما يتعلق ببيت الله محسود فسوف نتحرك في العلن وسوف نقضي عليه، ويجب أن تعرف الحكومة الباكستانية أننا سنأتي ونقتله أينما كان موجودا). وقال إنه تمت مهاجمتهم أمس الأول إلا أنه لم يدل بمزيد من التفاصيل. وأوضح أنه بالنسبة للملا عمر لباكستان فيجب أن يعرف أن هناك طريقاً من اتجاهين لقاعدته.

وقال الرئيس الأفغاني في ختام تصريحاته: (سوف نصل إليهم وسوف نهزمهم وسوف ننتقم من كل ما فعلوه في أفغانستان علي مدار السنوات الماضية). وبالمقابل تمكنت الشرطة الباكستانية من إحباط مخطط لتهريب كميات كبيرة من المتفجرات من منطقة القبائل إلى إقليم الحدود الشمالي الغربي.

وقالت الشرطة إنها أوقفت حافلة محملة بثمانمائة وأربعين كيلوجراماً من المواد المتفجرة بالقرب من مدينة بانو في إقليم الحدود الشمالي الغربي. وأوضحت أنها نفذت عملية إيقاف الحافلة في ضوء معلومات سرية أفادتها عن محاولة عناصر إرهابية بتهريب كميات كبيرة من المواد المتفجرة من منطقة القبائل المحاذية للحدود الأفغانية إلى إقليم الحدود الشمالي الغربي. وأضافت الشرطة أنها ضبطت المتفجرات واعتقلت سائق الحافلة ونقلته إلى مكان سري للتحقيق معه.

من جهة أخرى تعرض ستة أشخاص لإصابات حرجة نتيجة اصطدام سيارتهم التي كانوا يستقلونها بلغم أرضي في مقاطعة كرم القبائلية المحاذية لأفغانستان. بينما أفادت الأنباء الواردة من منطقة وادي سوات شمال باكستان عن قيام عناصر يشتبه في انتمائها للجماعات المتشددة بمحاولة تفجير مدرسة ابتدائية باستخدام مواد متفجرة.

وقالت الشرطة إن المسلحين زرعوا عبوة ناسفة في محيط المدرسة ونسفوها في وقت كانت فيه المدرسة خالية من الطلبة مما أدى إلى إلحاق أضرار جزئية بمبنى المدرسة دون وقوع خسائر بشرية.

وفيما يتعلق بفرار المعتقلين من سجن بقندهار.. قال الجيش الأمريكي أمس الأحد إن أكثر من 15 مسلحاً قتلوا في عملية بحث تقوم بها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة والقوات الأفغانية عن مئات السجناء الذين فروا من السجن الرئيسي في مدينة قندهار الأفغانية. ونقل خمسة مشتبه بهم إلى السجن. ولم يتأكد ما إذا كان القتلى أو الذين ألقي القبض عليهم من السجناء الذين فروا في هجوم نفذه متشددون من حركة طالبان تحت جنح الظلام يوم الجمعة الماضية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد