Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/06/2008 G Issue 13047
الاربعاء 14 جمادىالآخرة 1429   العدد  13047
البوارح
الدكتورة الكندوز والمؤلفات المغربية
د. دلال بنت مخلد الحربي

تفضَّلت الدكتورة لطيفة الكندوز بإهدائي نسخة من كتابها (المنشورات المغربية منذ ظهور الطباعة إلى سنة 1956م) الصادر عام 2004م عن وزارة الثقافة في المغرب، وقد سعدت بمطالعته والوقوف على ما احتوى عليه من رصد للمؤلفات المنشورة في المملكة المغربية منذ سنة 1865م، وكان هدفها كما تشير في مقدمتها: (رسم خريطة تقريبية لكل ما تم إنجازه في ميدان الطباعة على امتداد قرن من الزمن في جميع فروع المعرفة).

وحتى يكون العمل مفيداً للباحثين حدّدت الدكتورة الكندوز مكان كل كتاب رصدته في عملها هذا حتى يسهل لمن يحتاج إليه أن يتحصّل عليه دون عناء.

ونظراً لضعف التواصل الثقافي بين مشرق العالم العربي ومغربه، فإن مثل هذا الكتاب يقدِّم معلومات مهمة للباحثين والدارسين خاصة ممن يهتمون بدراسات المغرب العربي تاريخاً وأدباً واقتصاداً وجغرافيةً وسياسة، كما يفيد المهتمين بدراسة تاريخ الجزيرة العربية، وعلى وجه الخصوص القسم الغربي منها الذي يحتوي على مكة والمدينة، إذ تضمن إشارات إلى مراجع قد تقدّم له معلومات فريدة ونادرة عن المدينتين المقدستين، وبعض المواقع الأخرى نذكر من بينها العناوين الآتية:

- (دليل الحاج المغربي لبيت الله الحرام وجميع الأراضي المقدسة، 1350هـ).

- (دليل الحج والسياحة، 1354هـ).

- (الرحلة العياشية، لعبد الله العياش، 1316هـ).

- (الرحلة الفاسية الممزوجة بالمناسك المكية لابن كيران، 1306هـ).

- (الرحلة المكية، للرهوي، 1360هـ).

- (الرحلة الكبرى في أخبار هذا العالم براً وبحراً لابن سودة، 1350هـ).

- (الرحلة الفاخرية لابن ناصر الدرعي، 1320هـ).

وأهمية الرحلات السابقة أن المعلومات التي فيها عن مكة والمدينة وغيرهما من المواقع في شمال غرب الجزيرة هي عن رؤية مباشرة ومشاهدة واقعية.

ومن العناوين التي تتعلّق بتاريخ المغرب والتي ذكرت الدكتورة الكندوز: (نبذ تاريخية في أخبار البربر في القرون الوسطى لمؤرّخ مجهول). و(نتيجة الاجتهاد في المهادنة والجهاد لأحمد ابن المهدي الغزال) و(نزهة الحاوي بأخبار ملوك القرن الحادي لمحمد الصغير الإفراني).

والكتاب حافل برصد لمؤلفات تراثية، حققت ونشرت في المغرب، إضافة إلى معلومات عن تقارير ومطبوعات رسمية.

إن ما قدمته الدكتورة الكندوز جدير بالاحتفاء لأنه يخدم البحث العلمي ويعين المتخصصين على الوقوف على عناوين لكتب قد لا يجدونها في مكتبات المملكة أو غيرها من بلدان المشرق العربي.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5222 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد