Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/06/2008 G Issue 13047
الاربعاء 14 جمادىالآخرة 1429   العدد  13047
لجنة القطاعات الإستراتيجية تناقش توصية بإنشاء شركة هندسية مساهمة

الظهران - حسين بالحارث

بحثت غرفة الشرقية إقامة ندوة عن الفرص الاستثمارية بالقطاعات الإستراتيجية التي تسعى لتوطين التقنية والمعرفة وهذه القطاعات هي (أرامكو السعودية، سابك، السعودية للكهرباء، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، شركة معادن، الهيئة الملكية للجبيل وينبع والقطاع الخاص. ومن القطاعات المستهدفة أيضاً للانضمام للجنة هي الخطوط الحديدية والاتصالات.

ودعا الاجتماع الذي عقد أمس الأول ورأسه رئيس لجنة القطاعات الإستراتيجية خالد بن عبدالله الزامل القطاعات بتعميم تجربة أرامكو السعودية في توطين التقنية وتطوير الأعمال والبرامج التدريبية، من جانبه أكد نائب رئيس اللجنة عبد العزيز الجديمي على ضرورة التركيز على اعتبار توطين الوظائف والتقنية والتدريب هو خيار إستراتيجي لهذه اللجنة بالمقام الأول وهدفاً تسعى من خلاله لمواجهة تحديات المرحلة المقبلة.

وتم خلال الاجتماع استعراض توصيات فريق عمل الهندسة والتشييد المنبثق عن اللجنة حيث حدد رئيس الفريق المهندس سامي محمد عبدالغني التحديات التي تواجه القطاع المتمثلة في صعوبة الحصول على معلومات عن المشروعات المستقبلية للقطاعات الإستراتيجية سواء في القطاع الخاص أو القطاع الحكومي.

كما قدم عبدالغني توصية فريق عمل الهندسة بدراسة جدوى إنشاء شركة هندسية مساهمة يكون دورها في تعميق هذا القطاع وتأصيله من خلال إنشاء كيان ضخم يتصدى لأي تحديات مرتقبة، كما شملت التوصيات دراسة الدور المنتظر من القطاعات الإستراتيجية في تأهيل الشركات والمؤسسات المحلية لإشراكها في خططها المستقبلية.

وقدم رئيس الفريق المساند للجنة وعضو فريق عمل الصناعة والخدمات ناصر سعد المدرع توصيات الفريق الذي ركز على الحاجة على توطين الصناعات والأعمال التي ستقود حتماً إلى توطين التقنية والوظائف مشيراً أن الحاجة ملحة لتحليل الفرص الاستثمارية التي ينتظر أن تقدمها القطاعات المستهدفة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد