Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/06/2008 G Issue 13047
الاربعاء 14 جمادىالآخرة 1429   العدد  13047
تنظمه مدينة الملك فهد الطبية.. السبت المقبل
مؤتمر المحاليل الوريدية المعقمة يناقش الأخطاء الدوائية ونشر الوعي الصحي

«الجزيرة» - أحمد القرني

تقيم مدينة الملك فهد الطبية ممثلة في إدارة الخدمات الصيدلانية السبت المقبل 17 جمادى الآخرة، مؤتمراً بعنوان: (الجديد في تحضير المحاليل الوريدية المعقمة والتغذية الوريدية) بحضور نخبة من الخبراء والمختصين المحليين والدوليين.. وقال الدكتور أسامة طبارة مدير إدارة الخدمات الصيدلانية رئيس اللجنة المنظمة، إن المؤتمر يهدف إلى نشر الوعي الصحي الصيدلاني والتعرف على المعايير المعتمدة الحديثة (USP 797) التي تتطلب وجود غرف تحضير متخصصة وعالية المواصفات تتضمن تحضير المحاليل الوريدية بطريقة معقمة عن طريق الصيادلة المدربين تدريباً كاملاً في هذا المجال لضمان الحد من نسبة التلوث.

وبيَّن رئيس اللجنة المنظمة، أن مؤتمر الصيدلانية يتناول آخر المستجدات في تحضير المحاليل المعقمة وكيفية التعامل الآمن في تحضير الأدوية الكيميائية لمرضى السرطان، ومستحدثات الصيدلة السريرية والخاصة بمحاليل التغذية الوريدية، إضافة إلى تبادل الخبرات السريرية للصيادلة بشأن المحاليل المغذية والعلاج الكيميائي في المستشفيات.

وأكد الدكتور أسامة طبارة ارتفاع نسبة الأخطاء الدوائية من ناحية حساب الجرعات الوريدية بنسبة 29 في المائة في بريطانيا، مبيناً إثبات الدراسات العالمية بأن نسبة تلوث المحاليل الطبية يمكن أن تزيد على 10%، وذلك بسبب تحضير جهاز التمريض لهذه الجرعات بدون إشراف الصيادلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد