Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/06/2008 G Issue 13047
الاربعاء 14 جمادىالآخرة 1429   العدد  13047
في لقاء مفتوح لعرض أنشطة الهيئة
د. الهويمل: (22277) قضية انتهت بالتعهد.. و(2000) قضية سحر وشعوذة بالمملكة

جدة - راشد الزهراني

نظمت الغرفة التجارية الصناعية بجدة ممثلة في مركز جدة للقانون والتحكيم بحضور وكيل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الشيخ الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل لقاء مفتوحا بعنوان (لقاء هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والغرف التجارية الصناعية بجدة) وذلك بمقر ملتقى أصحاب الأعمال بمقر الغرفة الرئيسي بجدة.

بدأ اللقاء بآيات من القران الكريم، بعدها ألقى رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح بن علي التركي كلمة رحب خلالها بفضيلة وكيل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتشريفه هذا اللقاء.

اثر ذلك قدم الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل عرضا مصورا لمهام وواجبات الندوة والتعريف بدورها الحقيقي للمجتمع.

بعدها قدم ممثل القطاع الخاص علي باطرفي عرضا مفصلا حول تعاون القطاع الخاص مع الهيئة في بعض الأنشطة والفعاليات التي يستفيد منها أفراد المجتمع.عقب ذلك فتح باب النقاش والمداخلات بين الحضور ووكيل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ورئيس مجلس إدارة غرفة جدة والتي دارت حول أنشطة وأعمال الهيئة والغرفة والتعاون بينهما.بعدها بدأت الجلسة الأولى ضمن فعاليات اللقاء والتي حملت عنوان (الأنظمة الشرعية ومراقبة كيفية تطبيقها) حيث تحدث فيها فضيلة الدكتور إبراهيم بن سليمان الهويمل ورأسها عضو مركز جدة للقانون والتحكيم المحامي نايف بن محمد فوزي يماني.

وأكد فضيلته على دور الهيئة ومجهوداتها في الحد من آثار المخدرات والمسكرات وضبط الآداب العامة طارحا موضوع الاختلاط وأحكامه وآثاره الاجتماعية.كما شهد اللقاء عرضا لأبرز منجزات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأشار الدكتور إبراهيم الهويمل بأن الهيئة أقامت 48 دورة لأعضائها في تطوير السلوك والذات والتعامل مع الجمهور خلال الأشهر الخمسة الماضية، متطرقا إلى عدد القضايا المحالة منها إلى الجهات المختصة وبلغت نحو 3302 قضية خلال عام، فيما عمدت إدارات الهيئة إلى أسلوب الستر في 94% من إجمالي هذه القضايا.

وقال الهويمل إن نحو 22277 قضية انتهت بالتعهد، فيما بلغت قضايا السحر والشعوذة في منطقة مكة المكرمة نحو أكثر من 486 قضية من نحو ألفي قضية على مستوى المملكة. وعن إنجازات الهيئة في القضاء على الخمور، وكما تمكنت الهيئة من القضاء على ما يقارب 285 مصنعا في جدة و200 مصنع في الرياض و67 في عسير، إضافة إلى 65 مصنعا بالمنطقة الشرقية، وذلك خلال الأشهر الستة الماضية.

وأشار الهويمل بأن الهيئة مشرعة الأبواب لاستقبال النقد البناء الذي يهدف لتقويم الأخطاء الذي أكد أنها لا تختص بجهاز الهيئة وحده بل تأتي في إطار (كلنا خطائين وخير الخاطئين التوابون). بعدها عقدت الجلسة الثانية تحت عنوان (كيفية تطوير المفهوم التوعوي لدور هيئة المعروف والنهى عن المنكر في المجتمع المدني بدعم من القطاع الخاص وفق رؤية إعلامية واجتماعية بمشاركة المساجد وقطاع التعليم) ورأس الجلسة المحامي عضو مركز جدة للقانون والتحكيم الدكتور طارق حمود آل إبراهيم وتحدث فيها علي باطرفي حول القطاع الخاص والمهام التي يؤديها ومناقشة تفعيل العلاقة بين الغرفة والهيئة في جميع الأصعدة.

وعقب هذه الجلسة أدار عضو مجلس الإدارة بالغرفة ورئيس مركز جدة للقانون والتحكيم المحامي الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ نقاشا حول الجلستين وأهداف اللقاء بصفة عامة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد