Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/06/2008 G Issue 13047
الاربعاء 14 جمادىالآخرة 1429   العدد  13047
كشف ل«الجزيرة» خطة السعودية على مستوى المملكة لموسم الصيف
الملحم: توفير سعة مقعدية تزيد على 7 ملايين مقعد خلال 108 أيام

«الجزيرة» - عبدالرحمن السريع

بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية تطبيق خطتها التشغيلية لموسم الصيف لهذا العام والتي تهدف إلى مواجهة الزيادة القياسية في حركة السفر بين مختلف مناطق المملكة وحول العالم بتوفير كافة الاستعدادات والتجهيزات اللازمة بالمحطات الداخلية والدولية لخدمة المسافرين في مختلف مواقع الخدمة وعلى متن الطائرات.

صرح بذلك ل(الجزيرة) معالي مدير عام الخطوط الجوية العربية السعودية المهندس خالد بن عبدالله الملحم. وقال معاليه: إن هذه الخطة تهدف إلى توفير سعة مقعدية تزيد على سبعة ملايين مقعد من أجل خدمة الحركة المتزايدة خلال هذه الفترة مع توفير كافة الاستعدادات الميدانية والفنية والاستغلال الأمثل للموارد البشرية المتاحة بالإضافة إلى وجود الخطط التشغيلية البديلة لمواجهة الظروف التشغيلية المختلفة خصوصاً بالمحطات التي تشهد كثافة عالية في حجم الحركة خلال موسم الصيف. مواسم عديدة في موسم واحد.

وأشار الملحم بأن موسم الصيف لهذا العام يمتد خلال الفترة من 21 جمادى الآخرة إلى 10 شوال 1429هـ التي توافق من 25 يونيو إلى 10 أكتوبر 2008م وتمتد إلى مائة وثمانية أيام وتشمل إلى جانب الحركة الضخمة خلال الصيف، ذروة موسم العمرة الذي يمتد إلى نهاية شهر رمضان المبارك. يضاف إلى ذلك إجازة عيد الفطر السعيد والعمليات التشغيلية لنقل المدرسين. الأمر الذي يمثل تحدياً كبيراً تعمل الخطوط السعودية على مواجهته من خلال التخطيط المسبق والاستعدادات الميدانية.

استعدادات شاملة

وتطرق معاليه بإيجاز إلى ما تضمنته الخطة من استعدادات مكثفة تشمل توفير الكوادر البشرية المتخصصة في مجالات الطيران والخدمة الجوية والخدمات الفنية مع زيادة أعداد الموظفين في مختلف مواقع الخدمة الميدانية وتقليص الإجازات وتأجيل برامج التدريب مع الحرص على تداخل النوبات لتوفير الأعداد اللازمة من الموظفين على مدار الساعة. إلى جانب الاستعانة بشركة متخصصة لتأمين عشرات الموظفين للعمل بمركز الاتصال الموحد للحجز لتحقيق مستوى أفضل وأسرع في الإجابة على الكم الهائل من الاتصالات التي يتلقاها المركز خصوصاً خلال المواسم بهدف الوصول إلى نسبة الإجابة على الاتصالات لأكثر من 80% منوهاً إلى إمكانية الاستفادة من خدمات موقع (السعودية) على الإنترنت بعد تطويره مؤخراً في الحصول على الخدمات اللازمة والمعلومات المطلوبة.

كما شملت هذه الاستعدادات أيضاً توفير المعدات والتجهيزات بالمحطات الداخلية والدولية والتي تشمل باصات نقل الركاب ورافعات المرضى ومعدات الخدمات الأرضية ونقل ومناولة العفش مع توفير 400 عامل مؤقت خلال هذه الفترة لضمان سرعة مناولة العفش بالمحطات المختلفة وبالتالي تجنب أي تأخير للرحلات قد ينتج عن أي بطء في إجراءات المناولة والخدمات الأرضية. هذا إلى جانب التوسع في توفير أجهزة الخدمات الذاتية لإصدار بطاقات صعود الطائرات بالمطارات وبمكاتب المبيعات في مختلف مناطق المملكة.

من جانب آخر أوضح معالي المهندس خالد الملحم أن الخطوط السعودية لازالت تعاني إلى حد كبير من الخسائر الفادحة الناجمة عن تخلف المسافرين عن السفر بعد تأكيد حجوزاتهم مما أدى خلال العام الماضي وعلى سبيل المثال لإهدار أربعة ملايين مقعد وعدم التمكن من استخدامها لخدمة ركاب آخرين هم في أمس الحاجة للسفر.

وأضاف معاليه أن هذا التصرف غير المسؤول يتسبب في الإضرار الجسيم بصورة المؤسسة أمام عملائها حين يجد الراكب بعد صعوده إلى الطائرة مقاعد شاغرة في ذروة الموسم ناتجة في الأساس عن تخلف بعض الركاب عن السفر دون إبلاغ السعودية بذلك. مشيراً معاليه إلى أن شركات الطيران الأخرى تطبق غرامات فورية حيال مثل هذا التصرف بينما الخطوط السعودية لم تلجأ إلى الآن لمثل هذه الإجراءات والتي قد تضطر إليها مستقبلاً تحت وطأة الخسائر الكبيرة والمستمرة في هذا المجال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد