Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
يعرض احتفاء الفرنسيين بقيثارة الشرق ورفض الجامعات المصرية لاسمه
برنامج تلفزيوني خاص عن طلال مداح بعد 8 سنوات من رحيله

«الجزيرة» - فن

في بادرة هي الأولى من نوعها تعرض قناة الإخبارية (السعودية) حلقة خاصة من برنامج (آفاق ثقافية) تحت عنوان (طلال مداح في ضيافة السوربون).

وتستضيف الحلقة الدكتور الملحن والموسيقار عدنان خوج صاحب لحن (تصدق وإلا أحلف لك) والكثير من الألحان مع الفنانين السعوديين، ويسلط الضوء في هذه الحلقة على تأريخ ومسيرة قيثارة الشرق الفنان الراحل طلال مداح وإرثه الفني، وسيتم تسليط الضوء على درجة الدكتوراه التي منحتها جامعة السوربون في فرنسا مؤخراً، للموسيقار الملحن الدكتور عدنان خوج لبحث باسم (الفن السعودي في صوت طلال مداح) والذي جاء في 600 صفحة.

وسيتم التطرق خلال الحلقة إلى أسباب رفض الجامعات المصرية لوجود اسم طلال مداح في البحث العلمي، وأمنيات الدكتور عدنان خوجه أن يمنح درجة الدكتوراه لهذا البحث من الجامعات السعودية.

وتتنوع المحاور التي ستطرح في الحلقة بين نشأة طلال مداح في صغره وتعليمه وتأثره الفني والمواقف الإنسانية في حياته وأبرز المحطات في حياته الفنية، وقصة اعتزاله للفن (مؤقتاً) بعد حفلة إذاعة (صوت العرب) وخلافه مع الفرقة الموسيقية على الهواء مباشرة، كما سيتم التطرق إلى نزعة التجديد الفني وملامح البعد عن الكلاسيكية في أداء طلال مداح.

البرنامج يعرض عند العاشرة مساء اليوم الخميس، ويعاد الجمعة الرابعة عصرا والاثنين التاسعة صباحا، والأربعاء 12 ظهراً.

هذه الحلقة من برنامج آفاق ثقافية من تقديم المذيع الزميل عبدالرحمن الحسين وإعداد سالم القحطاني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد