Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
للرسم.. معنى
الجزيرة من أوائل الداعمين للاتحاد
محمد المنيف

لن ندَّعي أننا أصحاب الفكرة ولن نستأثر بالحديث عن تأسيس اتحاد جمعيات الفنون التشكيلية الخليجية الذي سعدنا بالإعلان عن إشهاره يوم الخميس الماضي.. لكننا نعتز ونفخر بأننا في جريدة الجزيرة من المساهمين والمطالبين به وبكل ما يخدم الساحة الخليجية وقوفاً مع كل التشكيليين على مختلف فئاتهم وسنين تواجدهم شباباً كانوا أم رواداً، مع أن الأخيرين (الرواد) في كل دول الخليج، هم من حمل حلم تأسيس الاتحاد والطمع في وجوده وتحقيقه عوداً إلى ما بنوه من علاقات بينهم على مدى سنوات عمرهم الزمني والفني ليحفظ لهم جهودهم السابقة ويتيح الفرصة للأجيال القادمة في الاستمرار فيه.

أعود لعنوان الزاوية الذي يشير إلى أننا في جريدة الجزيرة وعبر زوايا ومقالات صفحاتنا التشكيلية بأقلام كُتّابها التشكيليين لا نألو جهداً في أن نكون مبادرين بالدعم من خلال طرح الفكرة أو دعم ما يطرحه الآخرون.. مستشهداً بما طرحه كاتب السطور يوم الاثنين الموافق 24 ذي القعدة من عام 1426 هـ في العدد 135 من المجلة الثقافية تحت عنوان: (في ظل غياب اتحاد التشكيليين العرب.. هل نرى اتحاداً للتشكيليين الخليجيين؟) يمكنكم الاطلاع عليه على الرابط (http://www.al-jazirah. com. sa/ culture/26122005/tachkel31.htm) ثم تابعنا بكل سرور أول اجتماع لرؤساء الجمعيات التشكيلية بدول المجلس في وقت لم تكن الجمعية السعودية للفنون التشكيلية قد أشهرت فكانت جمعية الثقافة والفنون هي الممثل عن الفن التشكيلي في ذلك الاجتماع وتم انضمام الجمعية التشكيلية السعودية في الاجتماعين اللاحقين كممثل رسمي لهذا الفن.

جاءت متابعتنا لهذا اللقاء أيضاً في العدد 169 من المجلة الثقافية يوم الاثنين 11 شعبان 1427هـ بعنوان: (عقد أول اجتماعاته في أمانة المجلس.. نخبة من التشكيليين الخليجيين يقترحون تأسيس اتحاد يلم شمل إبداعهم) على الرابط: (//culture/04092006/ tachkel21.htm).

أخيراً بهذا التواصل والتزامن وما يُمكن أن نسميه توارد خواطر يشترك فيها كل التشكيليين على أرض خليجنا الغالي يسرنا عبر جريدة الجزيرة نيابة عن كل التشكيليين في المملكة أن نهنئ التشكيليين الخليجيين بهذا الاتحاد الذي سينتشلنا من حالة التوحد إلى حالة الانفتاح على العالم بشكل منظم وقوي قوامه القواسم المشتركة (.. دين.. وقيم ومبادئ.. ومصادر إلهام) تشكِّل في مجملها ثقافة منطقة، كما نهنئ من حمل لواء الفكرة.. ولا ننسى أن نهنئ الزميل الفنان عبد الرسول سلمان هذا المبدع الرائع رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية رئيس اتحاد جمعيات الفنون التشكيلية الخليجية الذي بذل الكثير في سبيل تحقيق الاتحاد، والتهنئة موصولة لكل رؤساء الجمعيات التشكيلية الخليجية.

MONIF@HOT MAIL.COM



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد