Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
مصرع جندي بريطاني جنوب أفغانستان
طالبان تخطف 22 شخصاً وتعدمهم.. وتفقد مثلهم في قصف أمريكي

بيشاور (باكستان) - كابول - لندن - الوكالات

خطف عناصر باكستانيون يشتبه أنهم من حركة طالبان، 22 فرداً من قبيلة تشارك في عملية السلام مع الحكومة وأردوهم بالرصاص في شمال غرب باكستان على ما أفاد مسؤولين أمس الأربعاء.

وقال بركة الله مروات المسؤول في الإقليم (تفيد معلوماتنا عن العثور على جثث 22 عضواً في مجلس سلام قبلي في بلدة كيريوام). وأضاف (البعض أعدم بالرصاص وآخرون بالسلاح الأبيض).

وتقع كيريوام قرب مدينة جاندولا التي احتلها عناصر طالبان الباكستانيون بقيادة بيعة الله محسود الاثنين وفروا منها الثلاثاء الماضي بحسب الجيش الذي شن هجوماً.

وخلال هجوم الاثنين، هاجم مقاتلون من قبيلة محسود التي يتزعمها بيعة الله والذي تعتبره إسلام أباد أحد قادة القاعدة في باكستان، قبيلة أخرى محلية كان زعيمها يخوض مفاوضات سلام مع السلطات المحلية.

وخلال المعارك خطفوا 27 عضواً من الجمعية التقليدية التي تتفاوض حول السلام وكذلك وجهاء من القبيلة كما أفاد بركة الله.

وعلى صعيد متصل قتل 22 من عناصر طالبان أمس الأربعاء في شرق أفغانستان في قصف جوي شنته قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة كما أعلنت هذه القوة الدولية.

وقال التحالف في بيان إن المتشددين هاجموا المركز الإداري لإقليم ساروبي في ولاية باكتيكا الحدودية مع باكستان ولكن الجيش الأفغاني نجح في صدهم.

وأوضح التحالف على لسان أحد المتحدثين باسمه لوكالة فرانس برس أنه وعلى الأثر حاولت حركة طالبان الاستيلاء على المركز الإداري لإقليم جومال المجاورة ما اضطر الجنود الأفغان إلى طلب مؤازرة جوية من قوات التحالف. وأضاف البيان أن (المقاتلين الـ22 الذين هاجموا وسط جومال تم التحقق من أنهم المهاجمون وتم قتلهم بواسطة مقاتلات التحالف).

إلى ذلك قالت وزارة الدفاع البريطانية أمس الأربعاء إن جندياً بريطانياً قتل في انفجار بجنوب أفغانستان أثناء مهمة للبحث عن الألغام.وقذف الانفجار الذي وقع الثلاثاء في وادي سانجين العليا بجنوب أفغانستان الذي يشهد معارك عنيفة بالجندي البريطاني وهو من الكتيبة الرابعة في فوج المظلات من عربته.

وقال بيان وزارة الدفاع البريطانية (قتل بما يعتقد أنه شحنة متفجرات بدائية الصنع) في إشارة إلى القنابل التي تزرع في الطرق. وأضاف البيان (لم يصب أحد آخر في الحادث).

وقتل أمس أيضاً جندي بريطاني آخر في نفس المنطقة من أفغانستان خلال تبادل للنيران مع مقاتلي طالبان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد