Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
إنشاء خط حديدي يربط بحر البلطيق بالخليج العربي

موسكو - سعيد طانيوس

أعلنت شركة السكك الحديدية الروسية أن روسيا وإيران وأذربيجان وقعت في نهاية الأسبوع الفائت اتفاقية تقضي بإنشاء خط للسكك الحديدية يربط إيران بأذربيجان ويشكل حلقة وصل بين منطقة بحر البلطيق ومنطقة الخليج العربي؛ فبإنشاء الخط الذي يربط مدينتي قزوين ورشت في إيران, بمدينة أستارا في أذربيجان, المقرر تنفيذه حتى عام 2012 ستكتمل حلقات ممر النقل (الشمال - الجنوب)؛ أي الربط بواسطة السكك الحديدية بين منطقة بحر البلطيق ومنطقة الخليج العربي وأيضاً الهند.

ووفقا لتقدير أعده خبراء شركة السكك الحديدية الروسية فإن حجم البضائع التي سيتم نقلها عبر هذا الممر يتراوح بين 10.2مليون طن و17.1 مليوناً في السنة بحلول عام 2010م. وسيشكل خط قزوين - رشت - أستارا الحلقة المفقودة من شبكة السكك الحديدية الخاصة بالخط البري لنقل البضائع بين الشمال والجنوب.

ومما يجدر ذكره أن روسيا اختارت أن يمر الخط المطلوب لإكمال بناء ممر النقل بين الشمال والجنوب في الأراضي الأذربيجانية وليس الأراضي الأرمنية, على الرغم من أن وزير النقل الأرمني أعلن في بداية الشهر الجاري عن مفاوضات جارية بين أرمينيا وإيران وروسيا لبناء خط حديدي يربط بين الدول الثلاث.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد