Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
الكويت ترفع إنتاجها النفطي.. والإمارات تنتظر اتفاقاً لأوبك

سول - رويترز

بدد وزير البترول بدولة الإمارات العربية المتحدة محمد الهاملي أمس الأربعاء الآمال الواهنة بأن تحذو بلاده حذو الزيادة السعودية الأخيرة في الإنتاج قائلاً إن الإمارات لن ترفع إنتاجها من النفط سوى في إطار اتفاق يضم كل أعضاء أوبك.

وفي أول تصريحات علنية له منذ القمة الطارئة التي عقدت يوم الأحد بين منتجي ومستهلكي النفط في جدة ردد الهاملي أيضاً صدى تصريحات أقرانه في أوبك قائلاً إن العالم لا يحتاج لمزيد من النفط الخام وألقى باللوم في ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية قرب 140 دولاراً للبرميل على المضاربين أساساً.

وقال الهاملي للصحفيين على هامش مؤتمر عن النفط والغاز في العاصمة الكورية الجنوبية (الإمارات عضو في أوبك ولذا فإن أي قرار بزيادة الإنتاج يجب أن يؤخذ في اجتماع لأوبك). والإمارات من بين أعضاء قلائل في أوبك يمكنهم زيادة الإنتاج نظراً لأنها تتمتع بطاقة إنتاجية فائضة.

وقال الهاملي (الإمارات مستعدة دائماً لزيادة الإنتاج لأن لدينا الطاقة الفائضة التي تتيح لنا عمل ذلك إذا احتاجت السوق للنفط. (لكن) في الوقت الحالي أعتقد أن السوق تحظى بإمدادات كافية).

وأضاف أن الإمارات تستثمر بصفة مستمرة في توسيع منشآت الإنتاج ولكنه لم يحدد قيمة الاستثمارات أو أهدافها.

بدورها تنوي الكويت زيادة طاقتها الإنتاجية بواقع 300 ألف برميل يومياً بحلول منتصف 2009م.

وأكد وزير النفط الكويتي محمد العليم أمس زيادة الطاقة الإنتاجية وليس حجم الإنتاج الفعلي بواقع 300 ألف برميل يومياً.

ورداً على سؤال عن تقرير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الذي نقل عنه الثلاثاء قوله إن الكويت تنوي زيادة طاقتها الإنتاجية بواقع 300 ألف برميل يومياً خلال عام قال الوزير للصحفيين (نعم. الطاقة الإنتاجية). وامتنع العليم عن التعليق على مستويات الطاقة الإنتاجية الفائضة في بلاده.

والكويت من بين أعضاء قلائل في أوبك يمكنهم زيادة الإنتاج.

ووفقاً لمسح أجرته رويترز فقد بلغ إنتاج الكويت في مايو أيار 2.58 مليون برميل يومياً مقارنة مع 2.59 مليون برميل يومياً في أبريل - نيسان. وتخطط الكويت لزيادة إنتاجها إلى أربعة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020م.

والكويت سابع أكبر مصدر للنفط في العالم وتملك عشرة بالمائة من إجمالي احتياطيات النفط العالمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد