Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
الوقود الحيوي يدفع 30 مليونا إلى الفقر

بروكسل - رويترز

كشف تقرير أن الوقود الحيوي مسئول عن 30 في المائة من الزيادة في أسعار الغذاء العالمية دافعا 30 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم إلى الفقر. وارتفع معدل استخدام الوقود الحيوي مع سعي الدول المتقدمة للحد من اعتمادها على النفط المستورد وخفض معدلات غاز ثاني أكسيد الكربون، لكن معارضي الوقود الحيوي يقولون إنه أدى إلى نقص الحبوب ورفع أسعار السلع الأولية.

وقال روب بيلي، مستشار سياسات الوقود الحيوي في منظمة أوكسفام للمساعدات الخيرية الذي أعد التقرير (مطالبة الدول الغنية باستخدام مزيد من الوقود الحيوي في وسائل النقل تتسبب في ارتفاع كبير في الإنتاج والتضخم في أسعار الغذاء. وانخفضت احتياطيات الحبوب الآن إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق).

ودعت أوكسفام الدول الغنية إلى إلغاء الدعم الذي تقدمه للوقود الحيوي وخفض رسوم الاستيراد.

وقال التقرير: (أنفقت الدول الغنية 15 مليار دولار العام الماضي لدعم الوقود الحيوي في الوقت الذي عرقلت فيه (استيراد) الايثانول البرازيلي الأرخص والأقل إضرارا بكثير بالأمن الغذائي العالمي).

وحثت المنظمة الدول الغنية أيضا على التخلي عن أهدافها لمعدلات استخدام الوقود الحيوي بما في ذلك خطط الاتحاد الأوروبي لجعل عشرة في المائة من وقود وسائل النقل من مصادر متجددة مثل الوقود الحيوي بحلول عام 2020م.

ويعتزم الاتحاد الأوروبي فرض معايير صارمة لضمان ألا تكون أضرار الوقود الحيوي أكثر من فوائده.

وتريد بعض الدول ربط الأهداف بمدى توفر الجيل الثاني من الوقود الحيوي المنتج من المخلفات الزراعية ومخلفات المنازل على المستوى التجاري.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد