Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
الأمير خالد الفيصل رعى حفل جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني

جدة - عبدالله الزهراني

رعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة مساء أمس الأول، حفل جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني، وذلك في مركز الملك عبد العزيز الثقافي بأبرق الرغامة بمحافظة جدة .. وقد أقيم حفل بهذه المناسبة، ألقى في بدايته أمين عام الجائزة الدكتور زاهر بن عبد الرحمن عثمان كلمة رحب فيها براعي الحفل، منوهاً بفكرة الجائزة التي تعنى بالحرفيين والمبدعين في مجال التطوير العمراني، وأوضح أنّ العناية بالتراث العمراني تُعَد ضرورة وطنية وحضارية، لإبراز هوية المجتمع وعراقة تاريخية.

بعد ذلك شاهد سموه والحضور عرضاً عن الجائزة وانطلاقتها، والدور الذي تقوم به في تكريم المبدعين في المجال العمراني.

إثر ذلك أعلنت أسماء الفائزين بالجائزة .. ثم قام سمو أمير منطقة مكة المكرمة بتكريم أعضاء اللجنة العليا والحرفيين ولجنة التحكيم والرعاة والفائزين.

عقب ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار، كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والحضور .. مشيراً إلى أن مؤسسة التراث أنشئت كمؤسسة غير ربحية عام 1417 هـ ومع تعدُّد اهتماماتها بجوانب التراث المختلفة جاءت فكرة إنشاء هذه الجائزة عام 1420 بهدف تشجيع العناية بالتراث العمراني وترسيخ الوعي بأهميته كمورد ثقافي واقتصادي، وتأكيد ما يتسم به التراث العمراني للمملكة العربية السعودية من تميُّز، وإبراز النماذج والتجارب العمرانية الحديثة التي تنطلق من استلهام تراث المملكة العريق.

وأعرب سموه عن سعادته بتنامي الإدراك بأهمية المحافظة على التراث الوطني على أنه جزء مهم من هويتنا وشاهد على حضارتنا، باعتباره الجزء المرئي من التاريخ .. لافتاً إلى أنّ هذا الاهتمام تطور إلى تقدير جدواه كمورد اقتصادي.

وأوضح أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كان من أكثر المتفاعلين مع هذه القضية، وبرزت ملامح اهتمام سموه في العديد من الخطط والمشروعات في منطقة عسير .. معبراً عن ثقته في أنها ستبرز بشكل واضح في هذه المنطقة الغالية من بلادنا.

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة كلمة قال فيها .. في مثل هذه المناسبات لا يسع الإنسان إلا أن يشعر بالسعادة العارمة وبالفخر وبالاعتزاز أولاً لأننا نعيش في هذا العصر والعهد المتميز في المملكة عصر الإبداع والمبادرات والابتكار الذي تقدمه قيادة هذه البلاد ممثلة في خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلطان بن عبد العزيز.

إننا نعيش هذه الأيام وفي هذه السنوات مرحلة انتقالية ونعتز بالرجال الذين يجعلون مهمة الانتقال ميسرة ومن هؤلاء الرجال أخي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العامة للسياحة والآثار .. وهذه الجائزة جزء يسير من إبداعات الأمير سلطان بن سلمان المتلاحقة .. أنا سعيد في هذا المساء بأنني أجد أن قرية رجال ألمع قد فازت بالجائزة في العام الماضي، وقرية المفتاحة في جائزة هذا العام .. وأنا تربطني علاقة تاريخية بتلك القرى وأولئك الإخوة والأخوات الذين قامت تلك القرى على أكتافهم والذين حافظوا على الطراز المعماري في تلك المنطقة .. وأتمنى من الله سبحانه وتعالي أن نقف في هذا المكان في السنوات المقبلة لنتسلم نحن في هذه المنطقة .. منطقة مكة المكرمة الجوائز العديدة للمحافظة على التراث العمراني ..

وأن تكون من ضمن الجوائز المستقبلية هي المشاريع التي يشاركنا فيها وفي الإعداد لها أخي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وهي .. مدينة سوق عكاظ في الطائف والوردة السياحية في الشفاء والهدا في الطائف، ومشروع الساحل الجنوبي لمدينة جدة، محافظة الليث بالذات في السنوات القليلة القادمة إن شاء الله، ومشروع جدة القديمة كذلك. بعد ذلك افتتح سموه المعرض المصاحب لهذه المناسبة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد