Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
السفير السويدي لدى المملكة: زيارة أمير الرياض تعزز العلاقات بين المملكة والسويد على كافة المستويات
الأمير سلمان وصل ستوكهولم في مستهل زيارة رسمية إلى السويد

ستوكهولم - واس

بحفظ الله وصل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض إلى مملكة السويد مساء أمس في زيارة رسمية تستغرق أربعة أيام بدعوة من حاكم مقاطعة ستوكهولم. وكان في استقبال سموه بمطار ارلندستوكهولم حاكم مقاطعة ستوكهولم بيير أنكل وسفير السويد لدى المملكة جان ثيسلف وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى السويد الدكتور عبدالرحمن الجديع وأعضاء السفارة وعدد من المسؤولين بالسويديين.

ويرافق سموه وفد رسمي يضم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن محمد بن عياف آل مقرن أمين منطقة الرياض ومعالي الدكتور فهد السماري أمين عام دارة الملك عبدالعزيز والمهندس عبداللطيف آل الشيخ عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط وعبدالرحمن الجريسي رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وعساف أبوثنين مدير عام مكتب سمو أمير منطقة الرياض.

وكان قد غادر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة الرياض أمس مدينة الرياض في زيارة رسمية إلى مملكة السويد.

وكان في وداع سموه بمطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وأصحاب السمو الملكي الأمراء. كما كان في وداع سموه أصحاب المعالي والمشايخ وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين. وقد غادر في معيته الوفد المرافق لسموه.

وقد عبر سفير مملكة السويد لدى المملكة العربية السعودية جان ثيسلف عن سعادته بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض إلى السويد والوفد المرافق له في إطار علاقات الصداقة المتينة التي تربط بين البلدين الصديقين والتعاون في العديد من المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية وتبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين مؤكداً أنها ستسهم في تعزيز العلاقات على كل المستويات، ووصف السفير جان ثيسلف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية والتلفاز السعودي بهذه المناسبة العلاقات بين البلدين بأنها ناجحة وتعتمد على أبعاد متعددة منها السياسية والتجارية والاقتصادية والثقافية، وظهرت قوة هذه العلاقة في الآونة الأخيرة من خلال تبادل الزيارات على أعلى المستويات أهمها زيارة ملك السويد إلى المملكة ثم زيارة وزيرة التجارة التي رافقها وفد تجاري سويدي كبير ضم حوالي خمسين من رجال الأعمال التقوا نظراءهم السعوديين وبحثوا معهم في العديد من الموضوعات الاستثمارية المشتركة.

وأبرز السفير السويدي الجانب الثقافي للعلاقات السويدية السعودية مشيراً إلى أن الزيارة التي قام بها أربعون من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمون السويديون ضمن برنامج دنيا المحبة حيث أقاموا خلال وجودهم بالمملكة معرضاً لرسوم الأطفال شرف حفل افتتاحه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.

وتحدث عن العلاقة التجارية والتبادل التجاري بين المملكة والسويد لافتاً النظر إلى أن تلك العلاقة تمتد منذ زمن طويل حيث هناك أكثر من 42 شركة سويدية مستقرة ودائمة العمل في داخل المملكة وحجم التبادل التجاري يصل إلى خمسة مليارات ريال، وتطرق إلى مجالات أخرى من التعاون بين البلدين مفيداً أن هناك عدة مذكرات تفاهم تم توقيعها بين جامعات سعودية وبين مؤسسات بحث علمي سويدية وبين شركات سويدية أيضا تهدف إلى التبادل التجاري والمعرفي ونقل التقنية. وقال - إن عامل التقنية هو أحد المجالات التي تتميز بها السويد وتستطيع أن تقدم فيها الكثير لأصدقائها في المملكة فالسويد تهتم جداً بمسألة التجارة الحرة وهذا التوسع في العلاقات السويدية السعودية والاهتمام بجوانب نقل التقنية والخبرات أحد الجوانب المهمة التي كانت على جدول أعمال وزيرة التجارة السويدية أثناء وجودها في المملكة خلال تبادلها المعلومات مع معالي وزير المالية-. واختتم السفير جان ثيسلف تصريحه مفيداً أن البلدين يتطلعان لآفاق أكبر للعلاقات الثنائية بينهما وبالذات في مجالات نقل التقنية والتبادل المعرفي وتبادل الخبرات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد