Al Jazirah NewsPaper Thursday  26/06/2008 G Issue 13055
الخميس 22 جمادىالآخرة 1429   العدد  13055
تخصصي خالد للعيون يعالج مرضى العيون في مناطقهم

«الجزيرة» - الرياض

تحقيقاً لأهداف مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في تقديم الرعاية الصحية التخصصية في مجال أمراض وجراحة العيون في مختلف مناطق المملكة، ومن خلال برنامج التعاون الطبي المشترك (Outreach Program) بين المستشفى والقطاعات الصحية بالمملكة، قام الدكتور أيمن بن فخري الأيوبي استشاري الجراحات التقويمية في المستشفى بزيارة لمستشفى أحد بالمدينة المنورة لمدة يومين ضمن زيارات مجدولة خلال العام الحالي، ذكر ذلك الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن الطرباق مدير برنامج التعاون الطبي المشترك بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون. وقد أشار د. الطرباق إلى أن د. الأيوبي قام في اليوم الأول بالكشف على المرضى والحالات التي تحتاج إلى عناية تخصصية للجراحات التقويمية كانسدال الجفن الخلقي وانسداد القناة الدمعية الخلقي والمكتسب وغيرها من الحالات المرضية المشابهة من أمراض الجفون والحجاج الأمامي، وفي اليوم الثاني قام بإجراء العمليات للحالات التي تطلبت تدخلاً جراحياً. وأفاد د. الطرباق بأن برنامج التعاون الطبي المشترك بالمستشفى ينفذ حالياً أكثر من (6) برامج زيارات منتظمة لـ(6) مناطق مختلفة بالمملكة، تهدف إلى تعزيز وتقديم الخدمة التخصصية النوعية في مجال أمراض وجراحة العيون وذلك عن طريق:

- فتح عيادات مشتركة في تخصصات العيون الدقيقة حسب حاجة المنطقة.

- القيام بعمليات مشتركة لبعض الحالات التي تتطلبها المنطقة.

- إقامة ورش عمل مشتركة حسب التخصصات المطلوبة في المنطقة.

- زيادة دور الوعي والتثقيف الصحي في مجال أمراض العيون لدى المرضى في المنطقة وذلك عن طريق إصدار نشرات توعوية في مجال أمراض العيون، حيث يتم توزيعها على المرضى ومرتادي أقسام العيون بالمنطقة.

- تشجيع ودعم إقامة بحوث ميدانية مشتركة في مجال أمراض العيون. الجدير بالذكر أنه خلال الفترة الماضية قام عدد من استشاريي مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بزياراتٍ دورية لمناطق مختلفة بالمملكة، حيث قام الدكتور حسن بن عائل الذيبي استشاري الشبكية وأمراض العنبية بزياراتٍ إلى مستشفى الملك فهد التخصصي في منطقة جيزان، والدكتور سامي بن عبد الرحمن الشهوان استشاري الماء الأزرق بزياراتٍ إلى مستشفى الملك فهد التخصصي بمنطقة القصيم، والدكتور عصام الحارثي استشاري الشبكية بزياراتٍ لمستشفى أُحد بالمدينة المنورة، والدكتور سعيد بن مفلح القهيدان استشاري الشدفة الأمامية ومقدمة العين بزيارةٍ إلى مستشفى الملك خالد بمنطقة نجران، وكذلك قام كل من الدكتور سليمان بن عبد الله الخراشي استشاري الشدفة الأمامية ومقدمة العين والدكتور حمد بن سعد الفريخ استشاري الشدفة الأمامية ومقدمة العين وأمراض العنبية والدكتور عبد الله بن أحمد عسيري استشاري الشدفة الأمامية ومقدمة العين بزيارات متعددةٍ لمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف حيث تتم معاينة العديد من الحالات المرضية وإجراء العديد من العمليات المتعلقة بالشدفة الأمامية، علاوةً على إلقاء العديد من المحاضرات وورش العمل لأطباء العيون في منطقة الطائف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد