Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/06/2008 G Issue 13057
السبت 24 جمادىالآخرة 1429   العدد  13057
نبض الحرف
20 مليون مقابل ساعة..!!
عبد الواحد المشيقح

لعل مبالغة الفرنسي تيجانا في شروطه.. عندما طلب مبلغ عشرين مليون ريال في الموسم الواحد نظير قبوله تدريب فريق الأهلي يثبت أحد أمرين لا ثالث لهما.. إما أنه مدرب يثق بنفسه وإمكاناته التدريبية ويرى أنه في إمكاناته هذه أنها أكبر من تدريب الفرق السعودية.. أو أنه سمع كما سمع غيره أن أنديتنا دائماً تبحث عن اللاعبين غير السعوديين والمدربين الأغلى وليس الأفضل.. وكلا الأمرين مصيبة..!!

وهذا الأمر لا يعني أن ليس هناك مدربون يستحقون هذه المبالغ.. بل العكس هناك مدربون تزيد أسعارهم عن ما طلبه تيجانا.. وحتى تيجانا نفسه لا أستكثر عليه هذا المبلغ سواء هو أو غيره من المدربين إذا كان سيتقن عمله وينمي قدرات لاعبينا وفرقنا ويطور كرتنا.. فهو هنا يستحق كل ما دفع من أجله ويستحق مع ذلك الشكر..!!

ولكن ما وددت توضيحه هو أن الاستفادة تكون ضئيلة من المدربين بل وضئيلة جداً قياساً بما يتقاضونه من مبالغ باهظة.. لا أقول هنا إنه يجب إن كنا سنحضر مدربين أقل تكلفة أن معنى ذلك أننا نجلب مدربين غير أكفاء أو مؤهلين.. إطلاقاً الأمر غير ذلك تماماً..!!

ما قصدته أننا ندفع مبالغ كبيرة.. مقابل عمل وجهد لا يتعدى ساعة في اليوم من قبل المدربين.. فإذا كانت الفرق تلعب في الأسبوع مباراتين وارتاح الفريق بعد كل مباراة لمدة (24) ساعة ماذا بقي في الأسبوع كي يصل به المدرب (؟) لذلك نقول على أنديتنا مسؤولية كبيرة في جعلنا نستفيد من المدربين الكثر الذين يتوافدون علينا موسمياً بمبالغ كبيرة بدلاً من الدفع لهم مقابل عمل لا يتجاوز في اليوم ساعة أو ساعتين..!!

فرق الأولى مغيبة..!

تعيش الأندية الكبيرة والجماهيرية في الدوري الممتاز طفرة كبيرة.. والسبب في ذلك يعود إلى العقود الاستثمارية الكبيرة التي وقعتها الأندية مع الشركات.. الأمر الذي حل الكثير من المشاكل المادية التي كانت تعترض مسيرة الأندية..!

وهذه العقود الاستثمارية جاء الهدف الرئيسي منها كعملية تسويقية لجماهيرية هذه الأندية.. واقتناع القطاع الخاص أن الرياضة من أهم الأمور التسويقية.. لكن أمام ذلك نجد أن العقود في أندية الدرجة الأولى خاوية على عروشها..!

ما دام أن هذه الشركات تبحث عن التسويق من خلال الجماهيرية فإن هذه الجماهيرية متواجدة وبشكل كبير في دوري الدرجة الأولى.. ولتعلموا صحة ذلك عليكم العودة لمباريات هذا الدوري لتروا كيف أن فرق هذا الدوري تمتلك جماهيرية كبيرة لم تستغل..؟!

في دوري الدرجة الأولى يتواجد التعاون والطائي وهجر والأنصار والخليج والفتح وجميعها أندية جماهيرية كبيرة.. وبالإمكان أن يكون هناك عقود استثمارية لهذه الأندية مستغلين جماهيرتها.. خاصة أنه إلى جانب قاعدتها الجماهيرية هناك نقل تلفزيوني يمثل ما نسبته 70% من مباريات الدوري..!

بكل تأكيد ليس من المنطق أن نطالب أن تكون العقود الاستثمارية موازية في مبالغها مع ما تتقاضاه أندية الممتاز.. بكل تأكيد لا يمكننا أن نطالب بأربعين مليون ريال لكل نادٍ.. ولكن بالإمكان هذه الأربعين التي يتقاضاها نادٍ واحد في الممتاز أن توزع على فرق الدرجة الأولى كاملة بالطبع لكل نادٍ على حسب قاعدته الجماهيرية.. ترى متى نسمع عن دخول الشركات الكبرى في دوري الدرجة الأولى.. فهذا محصلته النهائية لصالح كرتنا السعودية.. ومتى تشهد أندية الأولى تنافساً عليها من الشركات لتدعم قدرات أنديتنا الصغيرة بإمكاناتها الكبيرة بجماهيريتها وتساهم في تطوير إمكاناتها..؟!

بقايا..

* ماذا لو كان أحمد عباس لاعباً لغير الطائي هل ستضيع حقوق ناديه بهذه السهولة..؟!

* من تابع أداء الشلهوب في مباراة منتخبنا الأخيرة أمام المنتخب الأوزبكي ولاحظ ارتفاع مستواه وروحه المعنوية يدرك تماماً أن مشكلة الشلهوب ليست فنية..!!

* أحياناً كثيرة الجانب النفسي لدى المدربين يتفوق كثيراً على الجانب الفني..!!

* يحق للتعاونيين أن يتباهوا بكل عضو شرف في ناديهم من عينة عبدالرحمن أبا الخيل.

* جميل جداً أن يعلن الوحداوي مناحي الدعجاني وقوفه مع إدارة ناديه وهو من أبرز المختلفين معها في وقت سابق..!

* في عمومية الهلال حضر أغلب نجومه في القدم وهذا يقدر أن يحدث في جمعيات الأندية.

* الاستعجال لا يورث سوى الندامة وهذا ما يجب أن يضعه الهلاليون أمام ناظريهم قبل التوقيع مع قناة للإشراف على قناة الزعيم..!

* الحزم كسب حمد العيسى وبالمناسبة بالإمكان أن يكون حمد من أفضل الأظهرة في ملاعبنا لو تخلص من عصبيته..؟؟

* إذا ما فرط الوطني بحارسه سلطان البلوي فإن هذا يعني بأن الفريق سيفقد نصف قوته..!!

* يقول عبداللطيف الحسيني بأن رحيل تفاريس ليس مؤثراً هل هذا الذي يقال عنه بأنه وجهة نظر مدرب..!!

* لا أدري لماذا الغضب من الرائديين كلما كشف أحد جماهيريتهم المزعومة..!!

* حتى مع اللاعب غير السعودي بحث النصر عن لاعب لديه مشكلة مثل المصري حسني عبدربه..!!

* تحركات واسعة يجريها الأهلاويون لإعادة الهيبة لفريقهم كل هذا يحدث بجهود الرجل الراقي خالد بن عبدالله.

* حتى وإن تذمر توني أوليفيرا من رحيل علي الشهري للاتحاد فإن إدارة الاتفاق لعبتها صح..!!

* توقيع الشهري للاتحاد ستكون أغرب صفقة في الموسم..!!

* من الآن بدأ الإعلام النصراوي التشكيك في قدرات المدرب الجديد رادان وهذه من أبرز المشاكل التي تواجه النصر..!!

* مهنته الجديدة كمصوراتي للمنتديات أفضل له من العمل في الصحافة التي رسب بها أكثر من مرة..!!

آخر الكلام..

وأنا أشاهد مؤسس الهلال عبدالرحمن بن سعيد يتغلب على ظروفه الصحية ويتواجد ليلة تنصيب الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيساً للهلال.. قلت متى يكرم الهلاليون هذا الرجل تكريماً يليق بما قدمه للرياضة السعودية..؟!



yazid1-5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد