Al Jazirah NewsPaper Monday  30/06/2008 G Issue 13059
الأثنين 26 جمادىالآخرة 1429   العدد  13059
المعارضة الزيمبابوية تعتبر فوزه مهزلة ومؤشر يأس
تنصيب موغابي رئيساً في سادس ولاية له

هراري - أ.ف.ب

نصب رئيس زيمبابوي روبرت موغابي أمس رئيساً في سادس ولاية رئاسية له بعد أن أعلن فائزاً في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية التي خاضها من دون منافس. وقال موغابي خلال حفل قسم اليمين: (سأخدم بلادي كرئيس بعناية وإخلاص وأطلب من الله العون لأداء هذه المهمة).

وكان أعلن في وقت سابق فوز موغابي في الانتخابات الرئاسية التي قاطعتها المعارضة.

وحصل موغابي على 2150269 صوتاً أي 90.2 % من الأصوات في مقابل 233 ألفاً للمعارض مورغان تسفانجيراي في الدورة الثانية من الانتخابات التي نظمت الأحد بحسب اللجنة الانتخابية. وشارك أقل من نصف الناخبين المسجلين ويقدر عددهم ب9.5 ملايين في الاقتراع وكانت نسبة المشاركة 42.37 %. ووصف الغرب هذا الاقتراع بأنه (مهزلة انتخابية).

من جهتها اعتبرت المعارضة في زيمبابوي أن إعادة انتخاب الرئيس روبرت موغابي (مهزلة كاملة) تشير إلى (يأس) النظام بعد خسارته في الانتخابات العامة في 29 اذار - مارس.

وقال الناطق باسم حركة التغيير الديموقراطي المعارضة نيلسون شاميسا: (إنها مهزلة كاملة ومؤشر على يأس النظام).

وقد بدا أمس مجلس السلم والأمن الإفريقي، الهيئة المكلفة الوقاية من النزاعات، اجتماعا في شرم الشيخ يخصص لدرس الوضع في زيمبابوي. ويشارك في الاجتماع عدد من قادة الدول الأعضاء في المجلس من بينهم الرئيس الرواندي بول كاغامي والجزائري عبد العزيز بوتفليقة.

وبدا الاجتماع المغلق في الساعة 19:00 بالتوقيت المحلي (16.00 تغ) في منتجع شرم الشيخ، على البحر الأحمر، حيث تعقد الاثنين والثلاثاء قمة الاتحاد الإفريقي.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد