Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/07/2008 G Issue 13060
الثلاثاء 27 جمادىالآخرة 1429   العدد  13060
درة الرياض من أوائل الضواحي الذكية في المملكة

الجزيرة - بندر الإيداء

وقعت شركة درة الرياض اتفاقية مع شركة الشبكات المتكاملة (INet) لتجهيز وإدارة وتشغيل البنية التحتية لشبكة تقنية المعلومات والاتصالات لمشروع درة الرياض وكذلك توفير بنية تحتية جاهزة لمقدمي خدمات الاتصالات المتخصصين.

وبين المهندس حمزة العطاس المدير العام لشركة درة الرياض أن الاتفاقية تأتي ضمن الخطط والمراحل التنفيذية للمشروع وضمن سعي الشركة لتقديم الأفضل والمميز على مستوى الخدمات الحيوية والمرافق الضرورية لساكنيه. وقال في تصريح له عقب توقيع الاتفاقية إن فكرة المباني والمدن الذكية تقوم على توحيد بنية تحتية متعددة الخدمات تستخدم بروتكول الإنترنت حيث إن معظم المباني والمدن تستخدم حالياً مجموعة من الشبكات المتعددة منها أنظمة إدارة المباني وشبكات الهاتف وشبكات التلفاز وشبكات المعلومات. وتعد هذه الأنظمة معقدة ومكلفة بالإضافة إلى محدودية الإمكانات وأنه تم اختيار (INet) لتقوم بتصميم وتنفيذ بنية تحتية ذكية موحدة متعددة الخدمات تستخدم بروتكول الإنترنت وكوابل الألياف البصرية ودمجها في تصميم ضاحية الدرة والوحدات السكنية داخل المشروع الذي يعد الأضخم على مستوى المشروعات العقارية في مدينة الرياض. كما أن هذه البنية ستتيح لقاطني مشروع درة الرياض استخدام أنظمة الاتصالات الهاتفية والفيدو والمعلومات وربط كافة أنظمة إدارة المباني والممتلكات من خلال شبكة واحدة، والتمتع بخدمات عديدة وبسرعة عالية من خلال الوصول إلى الإنترنت والاتصالات الموحدة عبر بروتكول الإنترنت والحلول اللاسلكية وأنظمة الحماية الشبكية وأنظمة المباني الإلكترونية مثل أنظمة المراقبة والأمان والتدفئة والتبريد وأنظمة الحماية والطاقة والإضاءة وإطفاء الحرائق والعديد من الخدمات المضافة مثل خدمات متابعة الأطفال وتحديد مواقعهم على مستوى الدرة والتحكم بالمنازل من بعد، مما سيتيح لساكني الدرة التمتع بمجتمع ذكي حقيقي.

وفي هذا الصدد وقعت شركة درة الرياض وشركة الشبكات المتكاملة مذكرة تفاهم للتعاون التقني مع شركة سيسكو سيستمز العالمية تقدم الشركة من خلالها الدعم التقني للمشروع عبر اشتراكها في التصاميم وتقديم حلول لشبكات المجتمعات الذكية المتقدمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد