Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/07/2008 G Issue 13060
الثلاثاء 27 جمادىالآخرة 1429   العدد  13060
أكدت رفع إنتاجها 12 مليون برميل يومياً بنهاية العام القادم.. أرامكو:
أسعار النفط ترتفع دون انقطاع في الإمداد أو ارتفاع في الطلب

الظهران - «الجزيرة»

أكدت شركة أرامكو السعودية زيادة قدرتها الإنتاجية من الزيت الخام إلى 12 مليون برميل يومياً بنهاية العام القادم، بما فيها مليون برميل ونصف إلى مليوني برميل يومياً، من الطاقة الاحتياطية التي تحتفظ بها المملكة في سبيل الحفاظ على استقرار الأسواق العالمية.

وقال النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للعلاقات الصناعية المهندس عبد العزيز الخيال (سنعمل خلال الخمس سنوات القادمة مع شركائنا الدوليين على زيادة طاقة التكرير العالمية في المملكة وحول العالم بنحو 1.7 مليون برميل يومياً).

وحول حقيقة العوامل المختلفة التي تؤثر في مستوى أسعار البترول خارج نطاق أساسيات العرض والطلب، قال الخيال: (لقد شاهدنا كيف ترتفع الأسعار بمقدار عشرة دولارات منذ افتتاح أعمال المضاربة اليومية حتى نهايتها، دون أن نرى أي انقطاع في الإمدادات أو ارتفاع مفاجئ في الطلب يبرر هذه الزيادة).

واعتبر أنّ مثل هذه التعقيدات في تعاملات السوق، تتطلّب قدراً من الفهم العميق للأسباب غير الظاهرة لهذه التقلبات.

وأشار الخيال في كلمة ألقاها في جامعة واسيدا باليابان، ضمن فعاليات الأيام السعودية، اعتزاز الشركة بالدور الذي لعبه البترول السعودي في الوصول إلى النجاحات الاقتصادية العظيمة التي حققتها اليابان خلال نصف القرن الماضي. مؤكداً استمرار أرامكو في التزامها بتزويد اليابان بالزيت الخام والمنتجات البترولية في المستقبل.

بدوره توقع (ميكيو ساساكي)، رئيس مجموعة ميتسوبيشي تنامي دور المملكة على المسرح الدولي في مجال الطاقة بشكل أكبر في المستقبل، وقال: (إننا في اليابان سوف نعتمد على السعودية بشكل أكبر أيضاً).

وشدد إزاء ذلك على أهمية تعميق العلاقات السعودية اليابانية، واصفاً إياها ب(المهمة جداً) .. وشاركه في هذا الرأي (يوشيهيرو شيقيسا)، رئيس مجموعة (JGC) ورئيس إدارييها التنفيذيين، الذي أكد في كلمته أنّ تنامي التعاون بين الشرق الأقصى والأوسط في قارة آسيا، سوف تنشأ عنه منطقة اقتصادية يتحقق من خلالها نمو أعظم لكلا المنطقتين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد