Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/07/2008 G Issue 13060
الثلاثاء 27 جمادىالآخرة 1429   العدد  13060
بالتعاون مع جامعة الدول العربية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة
شركة حماية العالمية تنظم المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك

الرياض - واس

تنظم شركة حماية العالمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة وجهات أخرى داخل المملكة وخارجها (المنتدى العربي الأول لحماية المستهلك من الغش التجاري والتقليد 2008م) وذلك بفندق هيلتون جدة في الفترة من 19 إلى 21 أكتوبر من هذا العام 2008م.

وبين أهم الموضوعات التي سيناقشها المنتدى حماية حقوق الملكية الفكرية على المستوى العربي حيث تشكل ظاهرة انتهاك حقوق الملكية الفكرية واحدة من أخطر التحديات التي تواجه الاقتصاديات الوطنية والعالمية وتعيق حركة الاستثمار وتلحق أفدح الأضرار بالنشاط التجاري المشروع.

وقالت نشرة أصدرها منظمو المنتدى (إن ظاهرة انتهاك حقوق الملكية الفكرية بشتى أنواعها قد صنفت في القرن الحادي والعشرين من الجرائم)، كما غدت من القضايا الرئيسية في مفاوضات منظمة التجارة العالمية wto لما لها من تأثير سلبي على سلامة وصحة المستهلك واقتصاديات الدول، ولما تتسبب فيه من عرقلة لمسيرة النمو والازدهار في الدول، وإضعاف حركة الاستثمار الأجنبي في المنطقة العربية بسبب عزوف الشركات العالمية عن توفير خبراتها وتقنياتها الصناعية الحديثة في المنطقة.

وأضافت النشرة أنه من الثابت أن الغش التجاري والتقليد هي أنشطة اقتصادية غير مشروعة، ومعظم من ينخرطون فيها لا يحققون عوائد مباشرة للاقتصاديات الوطنية ذلك أنهم يعملون خارج النظام الجمركي والضريبي ومتحررون من أية جباية قانونية. وأضافت النشرة أن حجم الغش والتقليد في منطقة الخليج تجاوز سبعة مليارات دولار سنويا، وفي المنطقة العربية تجاوز قيمته 50 مليار دولار سنوياً.

وسيتاح خلال إحدى جلسات المنتدى عرض أنجح التجارب العالمية والحلول المتبعة للحد من تفاقم مشكلة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في دول العالم.

كما ستقدم الجهات المعنية ومؤسسات مكافحة الغش التجاري آخر التطورات في هذا المجال والإجراءات الناجحة التي اتبعتها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد